بتسلئيل

مدرسة للفنون الجميلة. أُقيمت في القدس العام 1906 على يد الفنانين بوريس شاتس وافرايم ليليين. أمّا الاسم (بتسلئيل) فنسبة إلى (بتسلئيل بن أري) الفنان الذي ورد ذكره في التوراة.

واهتمت المدرسة في بداياتها بإنتاج ادوات الصلاة عند اليهود بأشكال فنية متعددة. وأراد مؤسسو هذه المدرسة إبراز الطابع اليهودي الشعبي القديم والحديث من خلال أشغال فنية مختلفة. وواجهت المدرسة أزمات اقتصادية متتالية إلى أن أُغلقت العام 1928، وأُعيد إفتتاحها مجدداً العام 1935 بدعم من الوكالة اليهودية. وتم في السنة نفسها إفتتاح متحف (بتسلئيل) والذي ضم العام 1964 إلى إدارة متحف اسرائيل. ويضم هذا المتحف مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية اليهودية، ومخطوطات منمقة، ومكتبة مهنية لمواضيع الفنون. أما مدرسة الفنون ذاتها فشهدت تطوراً كبيراً في العقدين الأخيرين، بحيث تم فتح فروع فنية متخصصة مثل : الرسم، والتصميم الصناعي، والتصوير، والسيراميك والصياغة. وتمنح المدرسة خريجيها اللقب الجامعي الأول المعترف به رسميا ً من قبل مجلس التعليم العالي في اسرائيل.

الأحد, سبتمبر 27, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية