التخنيون

معهد دراسات وابحاث علمية وتكنولوجية موجود في حيفا.

تأسس هذا المعهد العام 1912 بمبادرة من باول نتان وهو من رؤساء شركة (جمعية) (عزرا) التي اظهرت نشاطها في المانيا في تلك الفترة. ولكن الاعلان عن افتتاح هذا المعهد تأخر بسبب الخلاف الذي نشب بين اطراف عديدة لها علاقة بالمعهد حول اللغة التي يجب استخدامها في التدريس والابحاث.

والسبب في هذا الخلاف يعود إلى أن أعضاء من جمعية (عزرا) كانوا متخوفين من أن استعمال اللغة العبرية في تدريس العلوم المختلفة لن يتناسب مع هذه العلوم لعدم حداثة اللغة العبرية التي كانت ما تزال تدور في فلك التوراة والتعابير القديمة المستعملة في الصلوات والطقوس الدينية ولدى بعض الاوساط اليهودية الضيقة، إذ أن معظم اليهود كانوا يتحدثون بلغة البلد الذي يعيشون فيه. لهذا طلبت جمعية (عزرا) أن تكون لغة التدريس الالمانية، إلاّ أن نقابة المعلمين العبريين وإدارة التخنيون طالبوا بإصرار اعتماد اللغة العبرية كلغة تعليم رسمية في المعهد، وبالفعل تم قبول هذا المطلب من قبل جمعية (عزرا)، ولكن التدريس بدأ رسمياً العام 1924.

كانت مباني المعهد القليلة في بداية الطريق في حي هدار الكرمل في حيفا، ثم انتقل المعهد إلى سفوح الكرمل الشرقية حيث أُقيمت عشرات المباني في ذلك الموقع وتم انشاء العديد من الكليات الهندسية والعلمية، حيث يزيد عددها على العشرين كلية تُدرسُ فيها الهندسة المعمارية والكهرباء والهندسيات الالكترونية والحاسوب والطب وإدارة الأعمال والفيزياء والكيمياء والرياضيات وغيرها، اضافة إلى عشرات الدورات الاستكمالية التي تنظمها إدارة المعهد للطلاب والمعلمين والمهندسين. وهذا المعهد اضافة إلى كونه معهداً لتدريس الهندسة والعلوم فهو معهد للابحاث العلمية والتكنولوجية العالية، وللمعهد شهرة عالمية وله مكانة جيدة في الاوساط العلمية في العالم. يبلغ عدد طلابه ما يزيد عن 12000 طالب، بينهم حوالي 400 من الطلاب العرب من فلسطينيي الداخل. وتجدر الاشارة هنا إلى أن أعداداً لا بأس بها من الطلاب الأجانب تلتحق للدراسة في هذا المعهد، وعلى وجه الخصوص طلاب من افريقيا ودول نامية في اسيا وأميركا الجنوبية..

الأربعاء, سبتمبر 23, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية