أميت

اختصار بالعبرية لـ "ارغون متندفوت لماعان يسرائيل وتوراة"(منظمة متطوعات من أجل اسرائيل والتوراة). هي شبكة تعليمية في التيار الصهيوني ـ المتدين. وتشغل هذه الشبكة مدارس ابتدائية وثانوية ومعاهد لتدريس اللغة العبرية للمهاجرين اليهود ومعاهد دينية. وتنتشر هذه الفروع في كافة أنحاء اسرائيل.

ومن أبرز أهداف هذه الشبكة التمسك بتعليم وفق أسس القيم التوراتية وحث الشباب اليهودي على تنفيذ الفروض الدينية في الحياة اليومية. وتسعى الشبكة إلى دعم مشاريع دولة اسرائيل في قطاع التربية والتعليم.

وتأسست هذه الشبكة في العام 1925 في الولايات لمتحدة على يد نساء حركة مزراحي. وبادرت الشبكة إلى تأسيس فروع لها في فلسطين في الثلاثينات من القرن العشرين.

وكان لعامي زئيفي مدير عام الشبكة بين العامين 1977 و 2003 دور هام في تحويلها على شبكة قطرية واسعة. واستفادت الشبكة من الظروف الاقتصادية ـ الاجتماعية لبلدات التطوير في اسرائيل وأقامت مجموعة من المؤسسات التعليمية في مستويات الابتدائية والثانوية، وهذه جميعها استقطبت أعدادا كبيرة من الطلاب من العائلات المحتاجة.

يدرس اليوم(2009) قرابة عشرين ألف طالب في فروع هذه الشبكة من أقصى شمال اسرائيل وحتى جنوبها في 70 مؤسسة تابعة لها.

وتتبنى لشبكة مناهج التعليم المصادق عليها في وزارة لتربية والتعليم الاسرائيلية إلا أنها تقوم بين الفينة والأخرى بتفعيل برامج تعليمية خاصة بها في مجالات خاصة كالاتصالات والفنون والموسيقى.

ويعمل مجلس إدارة الشبكة في اسرائيل والولايات المتحدة على تجنيد الأموال والمساعدات لتطوير الشبكة والحفاظ على وجودها.

الأحد, يناير 24, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية