ليبنه، زئيف

عسكري إسرائيلي، بلغ رتبة لواء. ولد في سيبيريا الاتحاد السوفييتي في العام 1945 وكان اسمه زئيف فايسبلات. هاجر إلى دولة إسرائيل، مع أسرته، في العام 1948

واستقر في "غبعات شموئيل"، التي انتقل منها لاحقا إلى مدينة الخضيرة واستقر فيها. كان عضوا في حركة "هشومير هتسعير" (الحركة الشبابية الصهيونية الأولى).
انخرط في صفوف الجيش الإسرائيلي في العام 1962 واشترك في بعض معارك حرب حزيران 1967 على الجبهة الإسرائيلية ـ السورية. عـُين في العام 1984 قائدا لوحدة الاحتياط ثم قائدا لفيلق مدرعات ثم قائدا للجيش الإسرائيلي في منطقة السامرة (نابلس وشمالي الضفة الغربية). وفي العام 1989 عُين قائدا لشعبة العمليات، ثم قائدا لقيادة "الجبهة الداخلية" في العام 1992 (وكان القائد الأول لهذه "الجبهة")، ثم سكرتيرا عسكريا لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ثم عُين في العام 1998 ملحقا عسكريا في السفارة الإسرائيلية في واشنطن.
حصل على اللقب الأول في الجغرافيا من جامعة حيفا، ثم على اللقب الثاني في التاريخ من جامعة تل أبيب.
بعد تسريحه من الخدمة الرسمية، أصبح عضوا في "مجلس السلام والأمن" وفي حركة "مستقبل أزرق أبيض" ("عتيد كَحول لَفان") التي نشطت لحل النزاع الإسرائيلي ـ الفلسطيني على أساس مبدأ "دولتين للشعبين". توفي في آب 2003 ودُفن في المقبرة العسكرية في "كريات شاؤول".

الأربعاء, مارس 03, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية