الباك، بليئة سارة

ولدت العام 1938 في القدس. درست الحقوق في الجامعة العبرية ونالت الاجازة. تم توظيفها مديرة للقسم المدني في وزارة العدل

في السنوات 9691-1993، واهتمت في كيفية تحويل أراضٍ في الضفة الغربية لتخصيصها لبناء مستوطنات. ونالت حظوة لدى رئيس وزراء اسرائيل مناحيم بيغين الذي عينها مستشارة قضائية للجنة الوزارية لشؤون الاستيطان، حيث أظهرت سطوتها في هذه اللجنة. ورغم كون منصبها رسمياً وحكومياً إلا أنها لم تُخف ميولها لحركة (غوش ايمونيم) ودعمها الكلي للنشاطات الاستيطانية التي قامت بها هذه الحركة. وفي الوقت نفسه كانت تُظهر معارضتها الشديدة لاقامة مستوطنات معينة على بعض الاراضي بادعاء أنها - إقامة المستوطنات -ليست قانونية، أو أنها لا تستند إلى شرعية قانونية، على حدّ تصورها. وكل هذا التصرف لتُظهر أن عملها هو موضوعي وخاضع لاحكام الانظمة والقوانين المرعية والمعمول بها.

وعُرفت بتعاملها الفظ والساخر مع الفلسطينيين عند تقدمهم لطلب التعويضات أمام المحاكم الاسرائيلية أو في حالات الاستئناف على مصادرات لأراضٍ فلسطينية. تم نقلها من وظيفتها إلى وظيفة أخرى داخل مكاتب الحكومة في أعقاب الضغط الذي قام به وزراء حزب (ميرتس) في تموز 1993 عندما اتهمت حاييم اورون (وزير (ميرتس)) بأنه غير أمين على الدولة.

الأربعاء, أبريل 14, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إسرائيل "قوة إقليمية" مأزومة داخليًا!

تقرير مدار الاستراتيجي 2021: المشهد الإسرائيلي 2020

لقراءة التقرير