بيطون، تشارلي

ولد العام 1947 في كازابلانكا (الدار البيضاء) - المغرب. هاجر الى اسرائيل العام 1949 حيث سكن مع عائلته في حي المصرارة في القدس.

كان من مقيمي حركة (الفهود السود) العام 1971. وأصبح أمينها العام بين 1973 و 1977. حاول مع الحركة خوض انتخابات الكنيست الثامنة ولكنه لم يجتز نسبة الحسم. انضم إلى الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة العام 1977 فدخل الكنيست التاسعة وبقي عضواً في الكنيست الـ 9، 10، 11، 12.

أظهر بيطون اهتماما ً بالقضايا الاجتماعية، وعبر عن عدد من هذه القضايا بواسطة حركات مثيرة أثناء خطاباته في الكنيست مثل قيامه بوضع القيود في يديه وربطها بمنصة الخطابة في الكنيست ليشير إلى عدم رضاه عما يجري في الشؤون الاجتماعية.

إلتقى مع ياسر عرفات ومع قياديين في منظمة التحرير الفلسطينية ودعا الى فتح حوار مع الفلسطينيين من أجل إيجاد الحلول المناسبة للصراع.

انسحب من تحالفه مع الجبهة متهماً إياها بأنها تعمل ضده ولعزله وكان ذلك العام 1990، وحاول الدخول في صفوف حزب العمل، ولكنه وُعد بوعود كثيرة لم تنفذ، فقرر إقامة حركة مستقلة باسم (هتيكفا) (الأمل) إلاّ أنها فشلت في الانتخابات، فغاب بيطون عن الحلبة السياسية.

الثلاثاء, يناير 26, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل