حزيت هعام (جبهة الشعب)

مجلة أسبوعية لسان حال "الحركة التنقيحية" في الحركة الصهيونية في ثلاثينيات القرن العشرين. أسسها يهوشع ليختر في العام 1931.

وعين يهوشع هشل يفين رئيسا لتحريرها. وعبرت هذه المجلة عن تطلعات وطموحات اليمين المتطرف في الحركة التنقيحية بقيادة آبا أحيمئير، الذي خلف زئيف جابوتنسكي، مؤسس هذه الحركة. وخلال سني عمر هذه الدورية اشتد النقاش بين التنقيحيين وبين أحزاب الحركة العمالية الصهيونية في فلسطين. ونشرت الدورية سلسلة من مقالات زئيف جابوتنسكي التي هاجم فيها منظمة الهستدروت العمالية. ووجهت إلى هذه الدورية اتهامات بالتحريض، في أعقاب مقتل حاييم أرلوزوروف وتم اعتقال عدد من كتبتها، وعلى رأسهم أحيمئير نفسه. وتم إغلاق الدورية في العام 1934 بأمر من سلطات الانتداب البريطاني، وتم تأسيس دورية بديلة باسم "الأردن"، جرت من خلالها محاولات حثيثة لتحسين صورة الحركة التنقيحية.

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن