ليبكين شاحاك، أمنون

ولد العام 1944 في تل ابيب. درس موضوع التاريخ في جامعة تل ابيب ثم دراسات عسكرية في الكليات التابعة للجيش الاسرائيلي. أدى خدمته

العسكرية في وحدات المظليين، تولى منصب نائب قائد كتيبة في حرب اوكتوبر العام 1973 وقائد فرقة عسكرية في حرب لبنان. عين قائداً للواء المركز في الجيش ورئيساً لشعبة الاستخبارات. وعين العام 1991 نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة ورئيساً لقسم العمليات الحربية. كلفه رابين في تشرين الاول 1993 بترؤس البعثة الاسرائيلية للتفاوض مع الفلسطينيين حول تطبيق المبادىء التي تم التفاهم بشأنها، ثم عينه في مطلع العام 1995 رئيسا لهيئة الأركان العامة للجيش الاسرائيلي. ولما تم تسريحه من الجيش في العام 1998 أعلن أنه سيدخل الحياة السياسية في حزب مستقل وسيرشح نفسه لرئاسة الحكومة، ولما اتفق مع دان مريدور المنسحب من حزب الليكود ومع قائد المنطقة الوسطى في الجيش يتسحاق موردوخاي على إقامة مثل هذا الحزب اشتد النقاش بين شاحاك ومريدور بخصوص الترشيح لرئاسة الحكومة، إلا أنهما تنازلا لصالح موردوخاي. وخاض حزب المركز انتخابات الكنيست الخامسة عشرة، إلا أنه لم يتمكن من نيل مقاعد كثيرة في الكنيست كما كان متوقعاً له في الاستطلاعات التي أُجريت عشية الانتخابات (نال ستة مقاعد فقط). دخل حزب المركز في الائتلاف الحكومي الذي شكله باراك وعين شاحاك وزيراً للسياحة في الحكومة، ثم تولى حقيبة المواصلات بعد استقالة مردخاي إثر محاكمة الأخير وانسحابه من الحكومة والكنيست. وانسحب شاحاك من الكنيست الـ 51 تاركاً الحلبة السياسية.

الأحد, مارس 07, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية