مدير عام وزارة

هو عبارة عن موظف كبير يُشرف على إدارة وزارة اعتماداً على خط سياسة الحكومة، وبموجب تعليمات وتوجيهات الوزير المسؤول عنه.

ويتم تعيين المدير العام بتوصية من الوزير المسؤول عن الحقيبة الوزارية وبعد موافقة مجلس الوزراء على التعيين، ويجب الحصول على موافقة لجنة التعيينات الحكومية المكونة من مندوب خدمة الدولة وعضوين يمثلان الحكومة. وهذه اللجنة تبدي رأيها في كفاءة المكلف بإدارة وزارة معينة.

وتنتهي وظيفة المدير العام عند وفاته أو استقالته أو إقالته من قبل وزيره أو بموجب قرار حكومي. وجرت العادة ان يُستبدل المدير العام في أعقاب تغيير الوزير لأنه - أي المدير العام - سيعمل مع الوزير الذي اقترح تعيينه في منصبه هذا، وسيقوم بتنفيذ سياسته ومشاريعه. ويهتم بعض الوزراء بتعيين مديرين عامين لوزاراتهم يكونون مهنيين، أي أنه جرت العادة على تعيين طبيب مديراً عاماً لوزارة الصحة، أو محامياً لوزارة العدل. وبموجب السجل التاريخي لهذا المنصب فإن عدداً من المديرين العامين انتقلوا من هذا المنصب إلى مناصب وزارية مثل ليفي اشكول الذي اصبح رئيساً للحكومة وشمعون بيريس أيضاً. وجرت العادة - وهي غير رسمية أو واردة في بروتوكول التعيينات - أن يعين عدداً من الضباط السابقين في الجيش الاسرائيلي في مناصب الإدارة العامة في بعض الوزارات.

الأحد, سبتمبر 20, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية