إدارة اراضي إسرائيل

ادارة حكومية رسمية تابعة لوزارة (البُنى التحتية الوطنية الإسرائيلية). ووضعت تحت سلطة هذه الهيئة إدارة اراضي

الدولة واراضي سلطة الإعمار والتطوير واراضي الكيرن كييمت، أي ما يزيد عن التسعين بالمئة من مجموع الاراضي في إسرائيل.

أُنشئت هذه الإدارة العام 1961 بموجب (قانون اساسي: إدارة اراضي إسرائيل) الصادر عن الكنيست الرابعة بتاريخ 19 تموز 1960. ومن ابرز اهداف هذا القانون الحفاظ على الأراضي التي تمكنت الكيرن كييمت من شرائها والإستيلاء عليها لمنع بيعها بأي شكل كان وفي أي ظروف تحدث. وكانت إدارة أراضي إسرائيل تابعة لوزارة الزراعة ثم لوزارة الإسكان حتى 1996.

أمّا المهام الأساسية الموكلة إلى هذه الإدارة فهي على النحو التالي: القيام بتخطيط وتطوير احتياطي الأراضي في إسرائيل وذلك بواسطة وضع مخططات هندسية تفصيلية وتنفيذ مشاريع تتعلق بالبُنى التحتية والتطويرية. وتقوم الدائرة بمصادرة أراض استناداً إلى قانون المنفعة العامة، وتسيطر أيضاً على أملاك للفلسطينيين الذين هم في حساب الغائبين وفق قانون أملاك الغائبين، وللدائرة حق في استصدار امر بإخلاء أرض تراها مناسبة لمشروع معين أو لهدف مستقبلي.

تعمل الدائرة بواسطة خمسة اقسام : مدني، زراعي، تسجيل ملكية (طابو)، معلومات وتسلط. وللدائرة خمسة مكاتب لوائية : القدس، تل ابيب والمركز، الجنوب، حيفا، الشمال. وللدائرة مجلس إداري مكون من ثمانية اعضاء ينوبون عن الحكومة وسبعة اعضاء اخرين ينوبون عن الكيرن كييمت.

ويفرض القانون على مجلس الإدارة تقديم تقرير سنوي وعلى الحكومة عرض التقرير النهائي على الكنيست.

لقد مارست إدارة اراضي إسرائيل مختلف الطرق الملتوية للاستيلاء على أراضي السكان الأصليين من الفلسطينيين بذريعة المنفعة العامة وغيرها، إضافة إلى الصفقات التي قامت وتقوم بعقدها مع السكان العرب للإستيلاء على أراضيهم.

الثلاثاء, ديسمبر 11, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية