رافي

الحروف الاولى لاسم قائمة عمال اسرائيل (رشيمات بوعالي يسرائيل) التي أقيمت في صيف العام 1965 بمبادرة ديفيد بن غوريون على خلفية نقاشه مع ليفي اشكول بعد اعادة التحقيق في (القضية المشينة). شركاء بن غوريون كانوا من معارضي الاتحاد بين حزبي (مباي) و(احدوت بوعالي ايريتس يسرائيل)، ومن شباب (مباي).

واعلن بن غوريون في حزيران 1965 عن اقامة الحزب الجديد وان ستة اعضاء كنيست انضموا الى هذا الحزب منهم يوسف الموغي وشمعون بيريس. ثم انضم الى الحزب الجديد موشي ديان.

طرح حزب (رافي) في بيانه الـتأسيسي قضايا اجتماعية منها عزمه على اصدار قانون تأمين صحي عام واتباع طريقة انتخابات جديدة.

ونجح الحزب في انتخابات الهستدروت في الحصول على 12% من مجموع الاصوات، ثم في انتخابات الكنيست السادسة حصل الحزب على عشرة مقاعد اهلته لان يكون في صفوف المعارضة القوية. ونجح مرشحه تيدي كوليك في الفوز برئاسة بلدية القدس. واخذ الحزب في تشكيل مؤسساته فانتخب بيريس سكرتيرا عاما.

وعشية حرب حزيران 1967 انضم حزب (رافي) الى حكومة الوحدة الوطنية برئاسة اشكول وتولى ديان وزارة الدفاع فيها. واظهر الحزب استعداده للوحدة مع (مباي) على ضوء المشاكل الكثيرة التي واجهها لوجوده في المعارضة. ادت هذه الوحدة الى اقامة حزب العمل العام 1968 والمكون من (مباي) و(احدوت هعفودا-بوعالي تسيون) و(رافي). اما بن غوريون فكان معارضا لهذه الوحدة ورفض الانضمام الى الحزب العمالي الجديد فأقام القائمة الرسمية والتي لم تعمر كثيرا. اما السابقون من حزب (رافي) مثل بيريس والموغي وحاييم هرتسوغ وغيرهم فتولوا مناصب مهمة جدا في حزب العمل وفي الحكومات التي تشكلت فيما بعد.

الأحد, سبتمبر 20, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية