طريق الشرارة


"طريق الشرارة" (ديرخ هنيتسوتس) هي مجموعة يسارية تأسست في السبعينات في القدس في أعقاب سلسلة من الانشقاقات في حركة متسبين.

وظهر اسم المجموعة على الصفحة الأولى من نشراتها الإعلامية والسياسية، وهو مقتبس من جريدة لينين التي انتشرت عشية الثورة البلشفية. وكان لينين الشخصية الأكثر تأثيرًا على مسيرة مجموعة "طريقة الشرارة". وتمّ في شباط عام 1988 اعتقال قياديي هذه المجموعة وفي مقدمتهم يعقوب بن افرات وميخال شفارتس، بعد أن اتصلوا بالجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ووجهت إليهم لائحة اتهام بإجراء اتصال مع طرفٍ معادٍ والحصول على أموال بصورة غير قانونية من أجل إقامة تنظيم يهوديـ عربي. وحوكم المتهمون بالسجن لفترات مختلفة. وجددت المجموعة نشاطها السياسي في التسعينات، مشددين على رفض قبول اتفاقيات اوسلو والابتعاد عن النهج اللينيني. وقام أعضاء المجموعة بسلسلة من المظاهرات ذات الطابع السياسي في تل ابيب والقدس وغيرها من المدن المركزية في اسرائيل. ولكن مع نهاية التسعينات خفت نجم هذه المجموعة إلى أن تلاشت بالتمام من المشهد السياسي الاسرائيلي.

الثلاثاء, يناير 26, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل