الحركة من اجل ايقاف الانسحاب من سيناء

حركة عامة أُعلن عن تأسيسها العام 1982 في محاولة للتصدي لمخطط الحكومة التي كان يرئسها بيغين بالانسحاب من سيناء بموجب اتفاقيات كامب ديفيد التي جرى التوقيع عليها بين اسرائيل ومصر.

وكان مؤسسو هذه الحركة من المنتمين الى الحركتين الاستيطانيتين (هتحيا وغوش ايمونيم).اما محور نشاط هذه الحركة فكان في تنظيم المظاهرات المعارضة للانسحاب واصدار المناشير والبيانات التي تدعو الحكومة الاسرائيلية الى التوقف عن الانسحاب فورا والحفاظ على ما انجزته الامة الاسرائيلية، والقصد هنا الى ما حققته الحكومة الاسرائيلية من سيطرة على اراض ادعت انها عطية للآباء والاجداد. وكانت قمة التصدي للانسحاب عندما صدرت الاوامر بإخلاء مستوطنة (يميت) في سيناء حيث اعتصم المستوطنون ومؤيدو الحركة في اراضي المستوطنة وامتنعوا عن الاخلاء وقاوموا قوات الجيش التي اضطرت الى اخراجهم من المستوطنة بواسطة اقفاص حديدية وضع فيها المستوطنون واخرجوا بالرافعات. واختفت الحركة عن الوجود بعد اتمام الانسحاب الاسرائيلي اذ لم يعد لوجودها اية فائدة ترجى.

الأربعاء, سبتمبر 23, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية