أكي

اختصار بالعبرية لـ (المعارضة الشيوعية الاسرائيلية). وهذه حركة وحزب تكون من الشيوعيين الاسرائيليين الذين انشقوا عن

الحزب الشيوعي الاسرائيلي (ماكي) العام 1973 بقيادة استير فيلنسكا، وذلك لاعتباره أن الحزب الشيوعي الاسرائيلي ليس يسارياً بما فيه الكفاية. وابتعد حزب (أكي) عن أُسس وايديولوجية الشيوعية. وله - أي للحزب - ميول للتساهل وتفهم الصراع الاسرائيلي - العربي من منطلقات هي أقرب إلى الصهيونية.

إثر الاعلان عن الاتحاد بين الحزب الشيوعي الاسرائيلي (ماكي) وحركة (أزرق - أحمر)، انضم إلى مجموعة (أكي) شموئيل ميكونيس - الشيوعي المخضرم. ولكن انشقاقاً وقع داخل المجموعة العام 1977، فانضم قسم من اعضاء (أكي) بقيادة تسفي بريتشتاين إلى (راكاح) (القائمة الشيوعية الجديدة).

وهكذا زالت حركة أكي عن الساحة السياسية، ولكنها تركت أثراً ملحوظاً على تكوين وبنية الحزب الشيوعي ونشاطاته بين الاوساط اليهودية.

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن