موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1931 في طرابلس الغرب - ليبيا. هاجر إلى فلسطين العام 1947 وكان من أوائل مؤسسي بلدة قريات غات. عمل في المطاعم والفنادق،

ولكن كان لديه اهتمام بالأحوال الاجتماعية والسعي إلى ايجاد حلول لمشاكل وقضايا اجتماعية يعاني منها اليهود السفاراديون (الشرقيون) على وجه الخصوص، لهذا انخرط في صفوف حزبي (مباي) ثم (رافي) في الستينيات، وانضم في مطلع السبعينيات إلى صفوف حركة (الفهود السود). قام بتأسيس حركة (الفهود الصهيونيين)، وبعد ذلك انضم إلى قائمة (داش) التي أسسها يغآل يدين وأُدرج في المكان الرابع والثلاثين في انتخابات الكنيست التاسعة. ولكنه كان من أوائل المنسحبين من هذه القائمة حيث أعلن عن اقامة قائمة سياسية - اجتماعية مستقلة باسم (عمخا) (الشعب) فخاض الانتخابات للكنيست العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة دون أن يتمكن من تجاوز نسبة الحسم، لهذا لم ينجح في الدخول إلى الكنيست. ولكن حركته تركت بصماتها على المجال الاجتماعي والتشديد على ايجاد الحلول المناسبة للقضايا التي كان يعاني منها الشرقيون.

على الصعيد الاجتماعي العام عُرف عنه اهتمامه في توفير المساعدات للمحتاجين من اليهود والذين يعانون من ضائقة مالية أو وقعوا في إشكالات مع السلطات، لهذا اصطدم عدة مرات مع السلطات الحكومية الرسمية. وهناك من يعتبره وحركته تعبيراً عن سخط الشرقيين من توجه الحكومة التي يرأسها الاشكناز.