برتس، يوسف

ولد العام 1890 في كوسنيتسا - اوكرانيا. هو أحد قياديي الحركة الكيبوتسية ومن نشيطي (هبوعيل هتسعير) و(مباي). هاجر إلى فلسطين

العام 1906 وساهم في تأسيس كيبوتس دغانيا (أ). وهو الذي مُنح حق إلقاء الخطاب الافتتاحي للهستدروت العامة العام 1920، ولعب دوراً بارزاً فيها وتولى عدة مهام في مؤسساتها المختلفة. كان عضواً في (الهاغاناه)، ثم مندوباً في المؤتمرات الصهيونية، وعضواً في اللجنة التنفيذية الصهيونية، ومن مؤسسي اتحاد المجموعات والكيبوتسات. كان رئيس اللجنة الخاصة برعاية الجندي خلال الحرب العالمية الثانية، والتي تابعت نشاطها خلال حرب 1948 وبعدها. ودخل عضوية الكنيست الأولى فقط، كتب عدة مقالات، وكتابه (قرية إلى جانب الأردن: قصة دغانيا) تُرجم إلى 13 لغة بالاضافة إلى العبرية التي كتب فيها. توفي العام 1968 في دغانيا (أ).

الأربعاء, مارس 03, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية