برانديس، لويس

حقوقي وزعيم صهيوني في الولايات المتحدة الأميركية. ولد العام 1856 في لويسفيل في الولايات المتحدة. درس الحقوق في جامعة هارفارد.

عمل في حقل المحاماة، وعُرِف عنه دفاعه عن حقوق المواطن الصغير، والدفاع عن الشركات الصغيرة أمام قوة وسطوة الشركات الكبيرة. وتمكن من إقناع أعضاء في الكونغرس الأميركي لسن مجموعة من القوانين الاجتماعية المتعلقة بتحسين ظروف عمل العامل. كان اليهودي الأول الذي يُعين في المحكمة العليا في الولايات المتحدة العام 1916.

لعب دوراً بارزاً في العمل الصهيوني، حيث انتُخب بعد الحرب العالمية الأولى رئيساً للجنة التنفيذية المؤقتة للشؤون الصهيونية. كان من مؤسسي الكونغرس الصهيوني الاميركي ورئيس اللجنة التنظيمية له، واستثمر علاقاته مع الرئيس الاميركي ويلسون الذي قدم بركته لتصريح بلفور. زار فلسطين العام 1919 حيث شارك في المؤتمر الصهيوني العالمي، ونشب خلاف حاد بينه وبين حاييم وايزمان حول كيفية تطوير الاقتصاد والاستيطان في فلسطين، لهذا قرر الاستقالة من كافة الوظائف المتعلقة بالصهيونية. ولكنه بقي عضوا في المنظمة. وساهم في إقامة (الشركة الاقتصادية لأرض اسرائيل). توفي العام 1941 .

الأربعاء, أغسطس 12, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية