الدولة على الطريق

تسمية لمجمل مؤسسات الييشوف في فلسطين في سنوات الأربعين من القرن الماضي. وكونت هذه المؤسسات القاعدة لإقامة دولة إسرائيل. و"الدولة على الطريق" عبارة عما يشبه حكومة مؤقتة اشتركت فيها الوكالة اليهودية و هفاعاد هلئومي(اللجنة القومية)، والى جانب "الدولة على الطريق" كون اليهود "الكنيست على الطريق" والتي تمثلت بـ "جمعية منتخبة"، أما "الجيش على الطريق" فتمثل في منظمة الهاغاناه العسكرية

وهذه المؤسسات مجتمعة وفرت للييشوف اليهودي في فلسطين كافة الخدمات التي تقدمها دولة عادية. وجدير ذكره هنا، أن حكومة الانتداب البريطانية قد وافقت على عمل عدد من المؤسسات بصفة رسمية بكونها تمثل الشعب اليهودي في فلسطين، وبكونها ـ أي حكومة الانتداب ـ ذات صفة مساعدة لتحقيق ما ورد في صك الانتداب بتسهيل عملية إقامة دولة للشعب اليهودي في فلسطين اعتمادا على تصريح بلفور من العام 1917.

الأربعاء, أغسطس 12, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية