نورداو، ماكس

ولد العام 1849 في بودابست - هنغاريا. وهو طبيب وكاتب، من زعماء الصهيونية ومن مؤسسيها. عمل الى جانب هرتسل وإعتُبر ساعده الايمن في الخطوات المصيرية لتأسيس الصهيونية.

مارس نورداو مهنة الكتابة في الصحافة اكثر مما عمل في مجال تخصصه المهني كطبيب. ووجه نورداو في كتاباته نقداً لاذعاً وقاسيا الى الظروف القاسية التي يعيشها المجتمع الاوروبي معتبرا ان هذا المجتمع يعاني من تفكك خطير للغاية، وتنتشر فيه مظاهر الفساد الاخلاقي.

وترجمت هذه المقالات الى عدة لغات اوروبية ولاقت قبولا في بعض الاوساط اليهودية والاوروبية لميلها الى الواقعية.

اظهر نورداو معارضته لتيار اليهودية الروحانية الذي نادى به احاد هاعام، ونادى بضرورة هجرة نصف مليون يهودي من شرق اوروبا الى فلسطين لدعم الحركة الاستيطانية اليهودية في فلسطين وليصبح اليهود فيها هم الأغلبية، عندها يمكن تحقيق ما ورد في تصريح بلفور. جاءت دعوته هذه في المؤتمر الصهيوني الذي انعقد في لندن العام 1920، واشار في جلسات هذا المؤتمر الى ان احداثاً خطيرة ستجري في العالم والشرق خاصة ستؤدي الى شل عمل الحركة الصهيونية فيما لو لم تتخذ خطوات عملية من اجل الحيلولة دون وقوع هذا الشلل. ولما لم تؤخذ افكاره وطروحاته بشكل جدي من قبل المؤتمر تنحى جانباً وأُصيب بخيبة امل، وانعزل عن النشاط الصهيوني العام في باريس وتوفي العام 1923 فيها، ونقلت رفاته الى تل ابيب بعد العام 1948.

الأحد, أغسطس 09, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية