هيرش، البارون موشي

ولد العام 1831 في ميونيخ - ألمانيا. وهو ثري جداً، ومن عائلة امتلكت بنوكاً عديدة في أوروبا. درس في بروكسل - بلجيكا وتزوج

من فتاة من عائلة تملك بنوكاً أيضاً، وبسرعة تجمعت لديه ثروة طائلة من المال والنفوذ.

تأثر هيرش من ظروف اليهود المهاجرين من روسيا وغربي أوروبا، فأقام لهم المدارس والمؤسسات، وخصص حوالي مليون دولار لهذه الغاية. اقترح تقديم خمسين مليون فرانك للحكومة الروسية لتحسين الأوضاع والظروف الاقتصادية لليهود العائشين في روسيا، ولكن اقتراحه هذا قوبل بالرفض، ولهذا قرر شراء أرض واسعة في بلاد سكانها قلائل، والعمل من أجل توطين اليهود فيها، فكان الهدف نحو الأرجنتين، فأنشأ لتنفيذ هذا الغرض في لندن

(الشركة اليهودية للاستيطان- ايكا) برصيد مالي قدره 2 مليون جنيه استرليني.

واجه المهاجرون صعوبات كثيرة في الأرجنتين، ولكنهم تغلبوا عليها بفضل الدعم المالي الذي كان يصلهم من البارون هيرش.

ورغم نيته الجادة في توطين ثلاثة ملايين يهودي في تلك البلاد على مدى ربع قرن، إلاّ أن عددهم وصل فقط إلى سبعة آلاف يهودي حتى نهاية القرن التاسع عشر.

لم يتجاوب البارون مع نداء وتوجه هرتسل إليه للانضمام إلى المنظمة الصهيونية، إذ إن شركة الاستيطان التي أسّسها عملت في فلسطين أيضاً، واهتمت بمعالجة قضايا وشؤون المستوطنات التي أسسها البارون روتشيلد، وذلك ابتداءً من مطلع القرن العشرين. توفي البارون هيرش العام 1896.

الأحد, أبريل 18, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إسرائيل "قوة إقليمية" مأزومة داخليًا!

تقرير مدار الاستراتيجي 2021: المشهد الإسرائيلي 2020

لقراءة التقرير