بن حور(كوهين)، الياهو

أحد كبار المرشدين والموجهين في قيادة الهاغاناه. ولد في روسيا في عام 1911. وهاجر صغيرا على فلسطين. وشارك في تأسيس

وحدة الإرشاد والتوجيه في الهاغاناه لمنطقة تل ابيب. وخلال الثورة الفلسطينية كان قائدا لمنطقة قرى القدس، وأسس وحدة متنقلة من الهاغاناه لمواجهة الثوار الفلسطينيين. وبادر إلى وضع خطة عسكرية لاحتلال منطقة مجدل صادق خلال الثورة وذلك في عام 1937. ثم عين قائدا للوحدات الميدانية في الهاغاناه ، ثم قائدا للهاغاناه في منطقة القدس في عام 1940.

وانخرط في صفوف الجيش البريطاني في عام 1940، وعينته قيادة الهاغاناه مسئولا من قبلها عن الجنود اليهود المنخرطين في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية. وكان الهدف من وراء هذه المهمة السعي إلى إحضار كافة المجندين اليهود في الجيش البريطاني بعد انتهاء الحرب إلى فلسطين للقيام بعملية تنفيذ العمليات الارهابية والهجومية على القرى والمدن العربية الفلسطينية. وعين عشية تأسيس اسرائيل رئيسا لدائرة الإرشاد في الهاغاناه. ثم تولى قيادة لواء نحشون خلال معارك حرب عام 1948. واختلف مع بن غوريون في أمور وقضايا تنظيمية تتعلق بالهاغاناه ثم بالجيش الاسرائيلي، إلا ان علاقاته معه عادت إلى طبيعتها لاحقا. ودرس فور تسريحه من الجيش الهندسة. وتطوع مرشدا ومنظما للمتطوعين خلال حرب حزيران 1967 وحرب الاستنزاف التي تلتها. توفى في عام 1987.

الخميس, ديسمبر 02, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية