أرض اسرائيل، مكتب

وبالعبرية "مسراد ايريتس يسرائيل" ( مكتب أرض اسرائيل). مكتب تابع للمنظمة الصهيونية العالمية الذي اهتم بنشاطاتها الفعلية في فلسطين،

وافتُتح هذا المكتب في يافا. وترأسه آرثر روبين الذي نجح في إحداث تحول على العمل الصهيوني بحيث أصبح موجهاً نحو اقتصاد وطني واستيطان اشتراكي. اهتم هذا المكتب بإقامة مزارع تجريبية في بعض المواقع في فلسطين مثل: بن شيمن، وحولدا، وكنيرت، وتم فحص الطرق الأفضل من أجل تحسين الاستيطان الزراعي العبري الحديث والمتطور في فلسطين. وتمكن هذا المكتب من تجنيد أصحاب رؤوس أموال في سبيل إنشاء حقول زراعية للحمضيات وفواكه أخرى، وأقام المكتب (شركة تحضير الييشوف) ووفر مساهمات لإقامة مستوطنات زراعية في بوريا ومجدال(شمالي طبريا) وكركور وغيرها. واهتم المكتب بتطوير طرق منافسة الزراعة العربية الفلسطينية. وكان للمكتب دور بارز في إقامة حي (أحوزات بايت) وهي نواة المدينة العبرية الأولى تل أبيب. انتقلت إدارة وتفعيل هذا المكتب بعد الحرب العالمية الأولى إلى (لجنة المندوبين) في الإدارة الصهيونية والوكالة اليهودية التي أخذت على عاتقها مسؤولية إدارة وتنظيم الحركة الاستيطانية في فلسطين.

الأحد, يونيو 13, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن