جوينت

American Jewish Joint Distribution Committee

الجمعية اليهودية - الاميركية الموحدة للدعم

تأسست هذه الجمعية العام 1914 خلال الحرب العالمية الأولى نتيجة اتحاد ثلاث جمعيات مساعدة في جسم واحد. وقامت جمعية الجوينت بتقديم مساعدات في مجالات مختلفة بين 1914 و 1918 لليهود المحتاجين أو المتضررين من جراء الحرب سواء في أوروبا أو في فلسطين. وجرى التركيز على تقديم المساعدات الغذائية والطبية- الصحية والملابس والمال. وبلغ حجم المساعدات المالية فقط التي حصل عليها اليهود، ما يعادل خمسة عشر مليون دولار اميركي. منها مليونا دولار لمساعدة الييشوف (المستوطنات) في فلسطين خلال الفترة الزمنية المذكورة.

وقدمت الجمعية معونات ومساعدات لليهود الروس الراغبين في الاستيطان في اوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم، وكان أحد أشكال الدعم التأهيل المهني.

قامت الجمعية بالتعاون مع جمعية (ييكا)، بتسليف ما يقارب من مليون يهودي بولندي قروضاً من أجل دعمهم في مشاريع ومصالح مختلفة خلال عشرينيات القرن الفائت.

ولما صعد الحزب النازي إلى سدة الحكم واتبع سياسة معادية لليهود في المانيا قامت جمعية الجوينت بتقديم المساعدات لليهود مثل إقامة مدارس خاصة لتعليم الطلاب اليهود الذين طُرِدوا من المدارس الالمانية لكونهم يهوداً، وكذلك قامت الجمعية بتنظيم حملات لترحيل اليهود الألمان عن المانيا خوفا من قيام النازيين بتنفيذ مذابح ضدهم.

وساهمت الجمعية خلال الحرب العالمية الثانية بإنقاذ عشرات آلاف اليهود من النازية بواسطة التعاون مع منظمة الصليب الأحمر. وقدمت الجمعية كل خدماتها لإنقاذ يهود بولندا وبالفعل تمكنت من إنقاذ ما يقارب الثمانين ألفاً منهم.

ولما وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها انخرطت الجمعية في تقديم المساعدات للمتضررين والناجين من النازية في مناطق مختلفة من أوروبا.

ووجهت الجمعية جهودها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وحتى الإعلان عن قيام إسرائيل العام 1948 من أجل تأسيس إسرائيل. فقدمت الجمعية الدعم لمساعدة المهاجرين اليهود الذين نقلتهم القوات البريطانية إلى معسكرات في جزيرة قبرص.

وساهمت الجمعية في دعم حملات هجرة يهود من دول اوروبا الشرقية إلى إسرائيل، وكذلك لم تألُ جهداً في دعم الحملات لتهجير يهود من الدول العربية والاسلامية بالقدوم إلى فلسطين.

وما زالت الجمعية تعمل من أجل دعم اليهود المهاجرين إلى إسرائيل بواسطة سلسلة من النشاطات المختلفة التي تقوم بتنفيذها بواسطة جمعيات وهيئات مساعدة، إضافة إلى أن الجوينت تقدم مئات ملايين الدولارات كل عام إلى إسرائيل، وتصل مساعداتها أحياناً إلى اكثر من ملياري دولار.

الجمعة, سبتمبر 25, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية