الجمعية الانجلو-يهودية

Anglo- Jewish Association

جمعية يهودية - بريطانية هدفها الاهتمام الجاد في رفع المستويين الثقافي والأخلاقي لليهود والمساهمة

في تقدمهم الاجتماعي. وأُنشئت هذه الجمعية بسبب عدم إمكانية التعاون مع يهود المانيا وفرنسا إثر الحرب بين البلدين (حرب السبعين من القرن التاسع عشر)، وشرعت في نشاطها بصورة رسمية العام 1872 من خلال جمعية اخرى في رومانيا لمكافحة التمييز تجاه اليهود في ذلك البلد.

وساهمت الجمعية العام 1882 في تأسيس جمعية مشابهة لدعم يهود روسيا. واستغلت الحكومة البريطانية أوضاع اليهود في بعض البلدان الاوروبية فدعمت عمل ونشاط هذه الجمعية. وأظهرت هذه الجمعية، في بدايات التحرك الصهيوني، معارضة شديدة من منطلق الخوف على المصالح اليهودية في بريطانيا، وخاصة أنها اعترضت على تصريح بلفور الصادر عن الحكومة البريطانية العام 1917، ولكنها أيّدت الانتداب البريطاني على فلسطين، وأظهرت استعدادها للانضمام إلى الوكالة اليهودية من أجل (أرض إسرائيل، وأشرفت هذه الجمعية على إدارة عدة مؤسسات تربوية - تعليمية في بومبي في الهند وفي القدس، ونالت تبرعات بمبالغ كبيرة من عائلتي روتشيلد وهيرش الثريتين.

الأحد, أغسطس 09, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية