إدارة الوكالة اليهودية

الهيئة التنفيذية العليا للوكالة اليهودية. وعند الإعلان عن قيام الوكالة العام 1929 وضع الأساس للتعاون بين المنظمة الصهيونية

العالمية وبين الهيئات اليهودية غير الصهيونية، وجرت الإشارة إلى ان تركيبة الإدارة تكون على قاعدة التساوي بين الطرفين. ونتيجة لقلة نشاط غير الصهيونيين فإن الصهيونيين انفردوا في كل الفعاليات والنشاطات المختلفة. وتداخلت اعمال ونشاطات الوكالة اليهودية مع الادارة الصهيونية. وبقي الوضع على ما هو عليه من سيطرة بن غوريون على الجسمين لفترة طويلة. ولكن في العام 1971 أُعلن عن إقامة الوكالة اليهودية من جديد، وتم فصل الوظائف بينها وبين المنظمة الصهيونية. ويتم انتخاب إدارة الوكالة على يد أعضاء من الوكالة بحيث أن نصفهم يمثلون المنظمة الصهيونية العالمية. رئيس الوكالة وأمين صندوقها وشؤونها المالية يشغلان منصبيهما هذين أيضاً في ادارة الوكالة. وجرى إصلاح العام 1997 بحيث تتكون أربع دوائر : الدائرة الإسرائيلية، دائرة التعليم اليهودي- الصهيوني، دائرة دول الاتحاد السوفييتي السابق، ودائرة الهجرة والقدوم، ولكل دائرة لجنة معينة من قبل هيئة الوكالة، ولها رئيسان واحد من إسرائيل والآخر من الجاليات اليهودية في العالم.

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن