اتحاد الصهيونيين العموميين

حزب سياسي أُقيم العام 1935 في أعقاب الانشقاق داخل حزب الصهيونيين العموميين. من زعماء هذا الإتحاد حاييم وايزمان. أمّا أهدافه

كما ورد في دستوره فهي: تبني رؤية اجتماعية واقتصادية ليبرالية، والعمل المشترك مع الحركة العمالية والهستدروت العامة. أمّا المنظّر المركزي لهذا الاتحاد فكان موشي غليكسون محرر جريدة (هآرتس). وتقدم أعضاء الاتحاد إلى انتخابات (مجلس المُنتخبين) الرابع العام 1944 بقائمتين، وهذا كان دليلاً على الانقسامات الداخلية التي عانى منها . وكان من بين قياديي هذا الاتحاد زعماء الحركة الصهيونية في بولندا وفي مقدمتهم اسحق غرينبويم وموشي سنيه، والاثنان مثّلا الاتحاد في الادارة الصهيونية. وكذلك تمثل الاتحاد في (هفاعاد هلئومي) العام 1944، وانضم إلى (تحالف الصهيونيين العموميين) العام 1946. وبعد إعلان قيام اسرائيل أصبح التحالف جزءاً من (الحزب التقدمي)، وتمثل اعضاء من التحالف في مجلس الشعب ومجلس الدولة المؤقت العام 1948.

الجمعة, يناير 15, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

وظائف شاغرة

يعلن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في رام الله، عن حاجته لشغل وظائف جديدة.

للمزيد من التفاصيل