بني موشي

تحالف خفي لكبار الشخصيات في حركة (أحباء صهيون)، بدأت نشاطها في شرقي أوروبا ثم في فلسطين في الفترة الواقعة بين 1889 و 1897 بقيادة وتوجيه آحاد هاعام. وأُطلق عليها اسم النبي موسى لأنها تأسست في ذكرى موته.

نادى هذا التحالف (أو الجمعية) إلى تحضير اليهود روحياً بواسطة توجيه رعاية وعناية خاصة الى النواحي القومية والقيم اليهودية بهدف تحقيقها في العملية الاستيطانية في فلسطين. بلغ عدد الأعضاء المنتسبين إلى هذا التحالف حوالي مئة عضو، ولعبت هذه الجمعية دوراً بارزاً في صفوف (أحباء صهيون) وبين أعضاء الهجرة الأولى. من الناحية الفعلية أقامت هذه الجمعية أول مدرسة عبرية في يافا وتركت أثراً على التربية اليهودية في فلسطين. وعارض أعضاء التحالف أسلوب البارون روتشيلد في إدارة المستوطنات بواسطة موظفيه الشديدين مع أبناء الهجرة الأولى، ولهذا قاموا بتأسيس مدينة رحوفوت، وأنشأوا في روسيا كتاتيب للتعليم، وفي بولندا أسسوا دارين لنشر الكتابات اليهودية كالكتب والنشرات، عُرِفت الأولى بـ (آحيأصاف) والثانية بـ (هشيلواح). واجهت هذه الجمعية معارضة من (أحباء صهيون) الذين رأوا انه ليس من المفيد تأخير الهجرة الى البلاد كما نادى أعضاء (بني موشي)، ومعارضة من المتدينين الذين اعتقدواأن اسم الجمعية قد يُشير إلى حركة اصلاح في اليهودية. وما كان ينقص هذه الجمعية الحاجة إلى مخطط فعلي للعمل البناء. لهذا واجهت صعوبات من الداخل ومن الخارج، خاصة من المنافسين لها.

الأربعاء, سبتمبر 23, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية