همزراحي

حركة صهيونية دينية (الصهيونية الدينية) عضو في إطار المنظمة الصهيونية العالمية. تأسست العام 1902 في فيلنا، وكان مؤسسوها أعضاء

سابقين في (حركة احباء صهيون). وتأسس فرعها في فلسطين العام 1918، وانضمت في مؤتمرها الثامن إلى المنظمة الصهيونية العالمية بصفة جسم له استقلاليته الذاتية في بعض القضايا.

لعبت هذه الحركة دوراً بارزاً في تنظيم العمل البرلماني في الكنيست بعد قيام اسرائيل العام 1948، وكذلك في إقامة الحاخامية الرئيسية. طرحت هذه الحر كة عدة قضايا اجتماعية وتربوية واقتصادية وسياسية ومحلية (بلدية) في مؤتمراتها العامة. تدير الحركة شبكة من المؤسسات التعليمية والتربوية، مثل رياض الأطفال والمدارس على مختلف مستوياتها وداراً لإعداد المعلمين وجامعة بارايلان في رمات غان ومصارف ومؤسسات اقتصادية ومالية خاصة بها، ومنظمات شبيبية ونسائية وجريدة بعنوان (هتسوفيه)(المراقب).

واتحدت هذه الحركة العام 1956 مع (هبوعيل همزراحي) وشكلاّ (حزب المتدينين الوطنيين) (المفدال).

الإثنين, سبتمبر 21, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية