ايال، شموئيل

اسمع الأصلي "موليك روبيشكين". جنرال في الجيش الاسرائيلي. عالج قضية الأسرى والمفقودين الاسرائيليين بعد انتهاء حرب اوكتوبر 1973،

وشارك مع الوفد الاسرائيلي في المفاوضات مع المصريين في الكيلومتر 101. ولد في الاتحاد السوفييتي في عام 1922. هاجر إلى فلسطين عام 1924. انتسب إلى منظمة الهاغاناه من جيل مبكر. اجتاز عدة دورات في معسكر جُعارة التابع للهاغاناه. انخرط في صفوف شرطة المستوطنات العبرية خلال الانتداب البريطاني. وتولى قيادة كتيبة في لواء غفعاتي خلال حرب 1948، وشارك في احتلال مجدل عسقلان واسدود ومحاصرة الفالوجة. وعين رئيسا لإدارة سلاح الجو في عام 1949، ووضع الأسس الإدارية لهذا السلاح. وتولى بعد ذلك عدة مناصب قيادية وإدارية في الجيش الاسرائيلي، منها رئيس دائرة التشغيل والقوى البشرية، وقائد وحدة الدفاع المدني، وقائد وحدة الناحال، وعضو مشارك في هيئة الأركان العامة للجيش خلال حرب 1967. وعين ملحقا عسكريا في البعثات التمثيلية الاسرائيلية في بريطانيا واسكندينافيا. وانهى خدمته في الجيش في نهاية عام 1973. وتفرغ لأشغاله الخاصة.

الجمعة, نوفمبر 27, 2020

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية