أيالون، عامي

ولد العام 1945 في معغان. اسمه السابق ( عميحاي هيرش). تخرج من كلية المجتمع في جامعة بار ايلان، وأكمل دراسته في جامعة هارفارد في موضوع الادارة العامة. خدم في البحرية الاسرائيلية في وحدة الكوماندو، نال وسام البطولة تقديراً لامتيازه في غزو جزيرة غرين (جزيرة اصطناعية

اقامها الانجليز عشية الحرب العالمية الاولى لحماية قناة السويس ومرافقها الحيوية)في تموز 1969، تولى عدة مناصب، منها: قيادة سفن عسكرية في البحر الاحمر خلال حرب اكتوبر 1973 ؛ قيادة الكوماندو البحري ؛ ونائب قائد البحرية. ورُقي إلى درجة جنرال في تموز 1992 حيث عُين قائداً لسلاح البحرية حتى العام 1996 حينما عُين رئيساً لجهاز الأمن العام (الشاباك) خلفاً لكرمي غيلون المستقيل إثر اغتيال اسحق رابين، رئيس الوزراء الاسرائيلي. وبقي أيالون في رئاسة (الشاباك) حتى العام 2000.

وتجدر الاشارة هنا إلى أنّه أول رئيس (شاباك) كُشِف عن اسمه أمام الجمهور إثر تكليفه بهذه المهمة. وضع في صيف 3002 بالاشتراك مع د. سري نسيبة، رئيس جامعة القدس صيغة لحلّ القضية الفلسطينية والصراع العربي ـ الإسرائيلي حملت اسميهما.

الأربعاء, يناير 27, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل