تسيدون، يوآش

ولد العام 1926 في بوكشاني - رومانيا. هاجر إلى فلسطين العام 1941. انخرط في صفوف (البالماح)، وارسلته (الهاغاناه)

لتنفيذ بعض المهام الاستخبارية في معسكرات المهاجرين اليهود في قبرص قبل العام 1948. واشترك في المعارك على القدس العام 1948.

وانضم إلى سلاح الطيران في الجيش الاسرائيلي بعد تأسيسه، وعين رئيساً الجهاز تطوير وسائل القتال التي يجب على الجيش الاسرائيلي تبنيها. دخل الكنيست الثانية عشرة ضمن قائمة (تسوميت).

شارك بنشاط كبير في السعي إلى تغيير طريقة الانتخابات، وكان من بين المبادرين الأربعة إلى تغيير طريقة انتخاب رئيس الحكومة بحيث تكون مباشرة من قبل جمهور المصوتين، عكس ما هو سائد. واشترك في الوفد الاسرائيلي المفاوض في مؤتمر مدريد العام 1991، وأعلن عن انسحابه من حزبه في أيار 1992 بعد أن لم ينتخب للمكان الثاني، وحاول التنافس في الانتخابات التمهيدية ضمن حزب الليكود استعداداً لانتخابات الكنيست الرابعة عشرة، إلاّ انه لم ينجح فيها.

الأحد, أبريل 18, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إسرائيل "قوة إقليمية" مأزومة داخليًا!

تقرير مدار الاستراتيجي 2021: المشهد الإسرائيلي 2020

لقراءة التقرير