صحيفة هئحدوت

"هئحدوت" ("الوحدة"، بالعربية) هي الجريدة الناطقة بلسان "حزب عمال صهيون" (بوعالي تسيون) صدرت كصحيفة أسبوعية في "الييشوف العبري" في فلسطين ابتداء من حزيران 1910 وحتى كانون الثاني 1915، إذ تم إغلاقها بأمر من سلطات الحكم العثماني.


وقد جاء في تعريفها، بقلم هيئة تحريها، أنها "جريدة تعنى بشئون العمال وعموم الشعب في ارض اسرائيل". واعتمدت هذه الجريدة خطا اشتراكيا كان هدفه المعلن "وحدة الطبقة، وحدة الجمهور العامل، العامل اليهودي والأمة".

وقد تولى تحرير هذه الجريدة: اسحاق بن تسفي، وزوجته راحيل ينائيت بن تسفي، ودفيد بن غوريون ويعقوب زروبابل. كما شارك في التحرير كل من: يوسيف حاييم برينر، يوسيف نحماني، إسحاق أحدوت وأهرون رؤوبيني. وتميز هؤلاء بكونهم من قادة حزب "عمال صهيون"، الذي كان يعتبر نفسه "القائد المركزي لجمهور العمال اليهود". وكانت جريدة "العامل الشاب" ("هبوعيل هتسعير")، الناطقة بلسان حزب "هبوعيل هتسعير" المنافس الأساسي لجريدة "هئحدوت".

وقد شكلت هذه الجريدة استمرارا مباشرا لجريدة بعنوان "البداية" التي صدر منها عددان باللغة الييدية (الإيديش).

السبت, فبراير 27, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل