موفاز، شاؤول

ولد العام 1948 في طهران - ايران. هاجر إلى اسرائيل العام 1957، ودرس في جامعة تل ابيب في قسم إدارة الأعمال. انخرط في

الخدمة الدائمة في الجيش الاسرائيلي وترقى في الدرجات العسكرية، حيث تولى قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش العام 1994 ثم عين رئيساً لقسم التخطيط في الجيش العام 1996، وعين العام 1997 نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة للجيش الاسرائيلي ورئيساً لقسم العمليات العسكرية في الجيش. عين العام 1998 رئيساً لهيئة الأركان العامة للجيش. تعامل مع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى) بقسوة وعنف شديدين للغاية، حيث أمر جنوده بمحاصرة كنيسة القيامة التي وصلها عدد من المقاومين الفلسطينيين، وأوصى رئيس حكومته شارون بطرد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات المحاصر في المقاطعة في رام الله. وأنهى خدمته العسكرية في ربيع 2002، وبعد أشهر قضاها في الولايات المتحدة عينه ارئيل شارون وزيراً للدفاع في حكومته في شهر تشرين الثاني من العام نفسه خلفاً لبنيامين (فؤاد) بن اليعيزر المستقيل من حكومة الوحدة الوطنية. وكذلك تم تعيينه وزيرا للدفاع في حكومة شارون الثانية بعد انتخابات الكنيست السادسة عشرة.

وانضم إلى حزب كديما الذي أسسه شارون في نهاية العام 2005 بعد انفصاله عن حزب الليكود، ودخل إلى الكنيست ألـ 17 ضمن قائمة هذا الحزب وكلفه ايهود اولمرت بوزارة المواصلات. وتنافس موفاز على رئاسة حزب كديما بعد اعلان ايهود اولمرت رئيس الحزب ورئيس الحكومة الاسرائيلية عن نيته الاستقالة بعد ازدياد ملفات التهم الموجهة اليه بتلقي رشاوى وفساد اداري. وحصل موفاز على 42% من أصوات اعضاء كديما في الانتخابات التمهيدية التي جرت في 18 ايلول 2008، امام منافسته تسيبي ليفني وزيرة الخارجية التي حصلت على 43%.

الأربعاء, مايو 19, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل