افيرون

اسم شركة طيران تأسست في عام 1936، لتوفر خدمات جوية للييشوف في فلسطين، وبشكل خاص لمنظمة الهاغاناه واحتياجاتها. وشارك في تأسيسها الوكالة اليهودية

والهستدروت(نقابة العمال العبريين في فلسطين). وتولى إدارتها لفترة ما دوڤ هوز الذي قُتل فيما بعد في حادث طيران، وأطلق اسمه على مطار تل ابيب.

واستعملت طائرات الشركة في الفترة الواقعة بين 1936 و 1939 في جولات تفقدية للمستوطنات اليهودية النائية والتي تم تجهيز أراض فيها لتكون مهابط لطائرات الشركة.

ولما أٌُقيمت مستوطنة حنيتا في أقصى شمال فلسطين شاركت طائرات من هذه الشركة في توفير حماية للمستوطنين أثناء بناء مباني المستوطنة.

وقامت إدارة الشركة بتطوير مرافقها، حيثُ وفرت دورات طيران خاصة في صيف 1939، وبتخريج دفعات من الطيارين اليهود الذين قادوا طائرات هذه الشركة ضمن دائرة الطيران المُلحقة بمنظمة الپالماح. ووفرت طائرات الشركة كميات كبيرة من الصور الجوية للقرى الفلسطينية ولمواقع استراتيجية في فلسطين ساهمت في وضع الخطط الحربية لتصفية هذه القرى لاحقًا خلال معارك حرب 1948.

ولما تأسس الجيش الاسرائيلي أُلحقت طائرات الشركة بسلاح الجو.

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن