اريكا، عاموس

ممثل وكاتب ورسام اسرائيلي. ولد في تل ابيب في العام 1933. أورد أحداثا ووقائع كثيرة في كتبه تعكس في أساسها ماضي وواقع هذه المدينة. شارك في التمثيل على مسارح تل ابيب الكبرى مثل "هبيما" و"الكاميري" و"أوهيل".

التحق بكلية التمثيل الايمائي (الصامت) في باريس في العام 1952، وفور عودته إلى اسرائيل قدّم عروضا مسرحية كثيرة قام بأدوار رئيسية فيها، منها: ابن السناتور في مسرحية "الفتاة والزنجي"، ودور رالف كومو في مسرحية "رجال الشقاق". وحين قرر اعتزال التمثيل انخرط في صفوف شرطة إسرائيل، ونشط ضمن "وحدة تطوير الإعلان والنشر" التابعة للشرطة. وكلف بتحرير مجلة الشرطة. وساهم في تطوير شبكة الإعلام الخاصة بالفرع الاسرائيلي لمنظمة الشرطيين الدولية.

وضع مجموعة من الروايات خلال قيامه بتأدية مهامه في الجيش والشرطة، ومن بينها:"فرسان الجليل" وهي ثلاثية موجهة للشبيبة اليهودية لتعريفهم بهويتهم الصهيونية واليهودية بغية تعزيز انتمائهم لمشروع إقامة اسرائيل كوطن قومي يهودي في فلسطين. و"ساعة مهرج" (1981)، و"رحلة نحو النهاية" (1984)، و"الجمل الطائر" (1987)، و "نار غريبة" (2007). ترجم عدد من رواياته إلى الانجليزية ولغات أخرى. له عدد من اللوحات الفنية التشكيلية ونظم عددا من المعارض الفنية في اسرائيل وآخر خارجها.

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن