المركز القومي للتدريبات البرية

وحمل اسما سابقا هو "قاعدة تدريبات الوحدات الميدانية". وهذا المركز عبارة عن قاعدة تابعة للجيش الاسرائيلي في منطقة كيبوتس تسأليم في النقب. وتنظم فيه سلسلة من التدريبات الكبيرة والمناورات الحربية الخاصة بسلاح اليابسة(البر) في الجيش الاسرائيلي.

وتوفر منطقة النقب مساحات واسعة وكبيرة من الأراضي للقيام بتدريبات واسعة وشاملة. وتجري التدريبات بصورة متواصلة على مدار السنة، يشترك فيها جنود الجيش والاحتياط.

ويحتوي المركز على فرعين للتدريبات، هما:

مركز تدريبات إطلاق النار، حيث تستعمل النار الحية وتصوب على دبابات ومدرعات مخصصة للتدريبات. ومركز للتدريبات التكتيكية، حيث تستعمل فيها سيارات وآليات حربية كالجيبات والهامر الذي يكثر استعماله في وحدات البر التابعة لسلاح اليابسة الاسرائيلي.

ووقعت سلسلة من حوادث التدريبات، أبرزها حادث تسأليم الاول في عام 1990 والثاني في 1992، إذ قتل فيه عدد من الجنود بنيران صديقة(أي بنيران جنود آخرين في الجيش أثناء التدريبات).

ولتفادي مسلسل الحوادث في الجيش أثناء التدريبات بعد ارتفاع الأصوات المطالبة بإحداث تغيير في الموضوع اتخذ قرار بتأسيس مركز قومي خاص للتدريبات في موقع مبني، ويعتبر الأكبر في العالم من حيث مرافقه العمرانية التي يبلغ عددها قرابة 600 مبنى، منها مساجد ومحلات تجارية وعمارات ذات ثمانية طوابق، وأزقة وشوارع ومخيم لاجئين وأنفاق ومعابر وشبكات اتصال. أي أن قيادة الجيش قد جهزت مدينة كاملة خصصتها للتدريبات القريبة من الظروف الطبيعية والحية. وأخذت قيادة الجيش الاسرائيلي بعين الاعتبار عند تخطيطها لهذا المركز خبرة وتجربة الجيش في محاربة ومواجهة المقاومين والمناضلين الفلسطينيين أثناء الانتفاضتين الاولى والثانية.

وتولى قيادة هذا المركز عدد من كبار الجنرالات في الجيش الاسرائيلي، منهم: افيجدور كهلاني، عاموص كاتس، مائير زمير، ابراهام كوخاف، موشي يعلون، نير غاليلي، مائير جحطان، عوزي موسكوفيتش، جاي تسور.

الخميس, ديسمبر 02, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية