وحدة اللدغة

هي وحدة "عوكتس" في الجيش الاسرائيلي. والوحدة مشكلة من فريق عسكري يشرف على تدريب كلاب لخدمة أغرضا عسكرية محددة. الوحدة مستقلة وتتلقى الأوامر مباشرة من القيادة العليا في هيئة الاركان العامة في الجيش الاسرائيلي.

وتقم قيادة هذه الوحدة بإحضار كلاب من هولندا في غالبيتها بأعمار تتراوح بين 12 – 18 شهرا. ويجري تدريبها بصورة مكثفة. ومجالات عمل هذه الوحدة في التفتيش ومراقبة الحواجز والمعابر في مناطق الضفة الغربية.

لقد تم تأسيس وحدة الكلاب في منظمة الهاغاناه في عام 1939. واستخدمت هذه الكلاب في تفتيش الشاحنات والعربات التي كانت تدخل مناطق سكنية يهودية سواء في المدن الرئيسية أو في الكيبوتسات. ووضعت هذه الوحدة تحت إشراف الجيش الاسرائيلي بعد تأسيسه في أيار عام 1948.

وتم في عام 1974 إقامة وحدة كلاب لغرض محاربة العمليات الارهابية على حد تعبير القيادة العسكرية الاسرائيلية. واحتفظت قيادة الجيش الاسرائيلي على سرية هذه الفرقة وعلى عملياتها. وظهرت الوحدة علنا خلال عملية اسرائيلية لتصفية الفدائيين الفلسطينيين الذين نفذوا عملية فدائية في كيبوتس مسجاف عام على الحدود مع لبنان في عام 1980. وحاولت قيادة الوحدة ربط أحزمة ناسفة ومتفجرات على جسم عدد من كلاب الوحدة وتوجيهها إلى معسكرات وتحصينات فلسطينية في لبنان إلا أنها باءت بالفشل.

وتم استخدام الوحدة بكثافة عند الحواجز الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية ابتداء من الانتفاضة الثانية وذلك لمنع تهريب متفجرات أو نجاح مقاومين فلسطينيين في التسلل إلى اسرائيل وتنفيذ عمليات تفجيرية فيها.

وتضم الوحدة أيضا عددا من الكلاب المخصصة للقيام بعمليات إنقاذ جراء كوارث طبيعية وفي مقدمتها زلازل، أو انهيار مبان.

الأربعاء, مايو 19, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل