موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي


هآرتس

جريدة عبرية يومية. تأسست العام 1918 عندما أصدر الحكم العسكري البريطاني في فلسطين نشرة أسبوعية بالعبرية بعنوان (أخبار من الأرض المقدسة) (حدشوت مإرتس هكدوشة)، حيث تم شراء الأسهم على يد رجل الاعمال اليهودي يتسحاق ليب غولدبرغ وجعلها جريدة يومية

للمزيد

هأرتس شلانو ـ وطننا

اسبوعية تعنى بالاولاد. كانت تصدرها جريدة هأرتس. وعملت الجريدة بين 1951 و 1985. وكانت ادارة جريدة هأرتس قد حاولت سابقا مرتين اصدار جريدة اسبوعية للاولاد الاولى في عام 1921 والثانية في عام 1926 تحت اسم "بن ارتسي"(ابن وطني). واهتمت اسبوعية هأرتس

للمزيد

هأريئيل

من بين الجرائد العبرية الأولى التي صدرت في فلسطين في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وتولى رئاسة تحرير الجريدة ميخال هكوهين، وهو أحد ثلاثة محرري جريدة "هلفنون" العبرية في فلسطين، وهي الجريدة الأولى بين الجرائد العبرية التي صدرت في فلسطين في تلك الفترة.

للمزيد

هئحدوت

"جريدة تعنى بشئون العمال وعموم الشعب في ارض اسرائيل"، هكذا جاء في تعريف عنوانها بقلم هيئة تحريرها. صدرت الجريدة في القدس بين 1910-1915. وعالجت هذه الجريدة شئونا عمالية وحزبية،

للمزيد

هابر، نتاع

ممثلة اسرائيلية. ولدت في عام 1972. شاركت في المسلسل الاسرائيلي الاول بعنوان "لمس السعادة" في عام 2001، حيث أدّت دور "ايريت سوفر".

ثم شاركت في مسلسلات أخرى وبرامج مخصصة للأطفال، وقدمت برامج تتعلق بفروع رياضية من خلال التلفزيون الرياضي الاسرائيلي.

للمزيد

هارتسيون، مائير

أحد كبار ضباط الجيش الاسرائيلي لفترة طويلة. ولد في هرتسليا في عام 1934. انخرط في صفوف منظمة "ناحال" العسكرية. وانضم لاحقًا إلى الوحدة 101 التي أقامها اريئيل شارون، وقام بتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد فلسطينيين في عدة مواقع من الضفة الغربية في الخمسينات ومطلع الستينات.

للمزيد

هارتسيون، ناحومي

باحث في مجال الغناء العبري ومنتج مهرجانات غنائية في منطقة النقب. درس علم الموسيقى في جامعة تل ابيب، وتخصص في تاريخ الفن الغنائي العبري.

ولد في عام 1941 في تل ابيب.

للمزيد

هالبيرن، نيكول

عارضة أزياء اسرائيلية وممثلة، فازت بلقب ملكة جمال اسرائيل لعام 1989. ولدت في عام 1970 في الولايات المتحدة. هاجرت مع أسرتها إلى اسرائيل في عام 1974 وعاشت في مدينة بئر السبع.

للمزيد

الأحد, يناير 24, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية