موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي


فائض أصوات

هو عبارة عن اتفاق بين قائمتين مرشحتين للكنيست او لسلطة محلية بما يتعلق وفائض الاصوات، بمعنى توزيع المقاعد

للمزيد

فاديا، حبيبا


محاضرة وباحثة في مجال الصوفية اليهودية. ولدت في القدس في عام 1965 لعائلة يهودية متدينة من العراق. درست في الجامعة العبرية ثم في كلية المسرح. تعمل محاضرة في جامعة بن غوريون في النقب. وضعت سلسلة من الدراسات والبحوث الخاصة بإحياء الموسيقى الليتورجية الشرقية.

للمزيد

فاعاد لئومي

اي اللجنة القومية اليهودية. وهي عبارة عن هيئة تمثيلية أقامتها الحركة الصهيونية لليشوف (اي المستوطنات اليهودية) في فلسطين خلال فترة الانتداب البريطاني.

للمزيد

فاكنين ـ غيل، سيما


عسكرية إسرائيلية، ولدت في العام 1966، تدرجت في سلم القيادة في الجيش الإسرائيلي ووصلت فيه إلى رتبة عميد (بريغادير). في آب 2005، تم تعيينها لمنصب "الرقيب العسكري الرئيسي" (وحدة الرقابة العسكرية المركزية)، برتبة عقيد (كولونيل)، وكانت المرة الأولى التي تشغل فيها امرأة هذا المنصب.

للمزيد

فالتر، ايتان

دبلوماسي إسرائيلي، ولد في ألمانيا في العام 1910 وكان اسمه الأصلي فالتر أتينغهاوزن. هاجر إلى فلسطين في العام 1946. وأسندت إليه الوكالة اليهودية مهمة تأسيس وإنشاء "مدرسة الدبلوماسيين" في إطار الدائرة السياسية التابعة للوكالة.

للمزيد

فالتش، روبرت

كاتب وصحافي يهودي الماني. ولد في عام 1891. عُرف بمقالته المشهورة في عام 1933 التي حملت العنوان التالي:"

للمزيد

فالتير، برونو

موسيقار يهودي الماني. ولد في 15 ايلول عام 1876 في برلين(المانيا)، وتنقل بين بلدان كثيرة خاصة بعد صعود الحزب النازي الى السلطة في عام 1933. واستقر اخيرا في الولايات المتحدة الامريكية. درس الموسيقى في معهد شطيرن في برلين حين بلغ الثامنة من عمره. ولكنه بعد ان تعلم فترة قصيرة العزف على البيانو قرر التحول الى مجال ادارة الفرق الموسيقية ولعب دور المايسترو. وانتقل الى مدينة هامبورغ حيث انضم الى غوستاف ماهلر احد ابرز قياديي الفرق الموسيقية في المانيا في ذلك الوقت.

للمزيد

فايس، دانييلا

ولدت العام 1945 في رامات غان. وهي من قياديات المستوطنين. تخرجت من جامعة بارايلان في موضوعي العلوم السياسية

للمزيد

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن