موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي


غئولات يسرائيل

عبارة عن قائمة سياسية لشخص واحد وهو اليعزر مزراحي اقامها في نيسان 1990. ويعني اسمها (انقاذ اسرائيل). وجاء تشكيل

للمزيد

غاؤون، نسيم

ولد العام 1922 في الخرطوم-السودان. ثري يهودي له مساجلات سياسية. خدم في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية ثم انخرط في الاعمال والمصالح التابعة لعائلته في السودان، وانتقل الى جنيف في سويسرا العام 1957. واصبح العام 1971 رئيسا للاتحاد السفارادي

للمزيد

غاز، متيلدا

ولدت العام 1918 في سوس- تونس. بدأت نشاطها في مؤسسة فيتسو الصهيونية في تونس العام 1941 ووقفت على رأس هجرة الشباب

للمزيد

غالئون، زهافا

ولدت العام 1956 في فيلنا - الاتحاد السوفييتي. هاجرت الى اسرائيل العام 1960 ودرست في بيت بيرل. نشيطة في حزب (ميريتس)،

للمزيد

غان هشلوشا (الساخنة)

متنزه عام يقع عند سفوح "جبال فقوعة" (وتسمى، بالعبرية: "هاري هجلبواع" ـ "جبال الجلبواع") في غور بيسان (بيت شان). ويُعرف هذا المتنزه باسمه العربي "الساخنة"، وذلك لأن المياه المتدفقة إلى البركة الكبرى فيه ساخنة، بشكل شبه دائم (28 درجة مئوية).

للمزيد

غباي، الياهو

ولد العام 1943 في بغداد. هاجر الى اسرائيل العام 1951. درس في جامعة بارايلان العلوم السياسية، وانضم منذ صغره الى صفوف حزب (المفدال) الى جانب عمله في سلك التفتيش في وزارة التربية والتعليم. اصبح نائبا لرئيس بلدية القدس العام 1997 ثم عضواً في الكنيست الرابعة عشرة.


غداليا، غال

ولد العام 1933 في مجديئيل. من قياديي حركة المستوطنات، ومن نشيطي حزب العمل. خدم في الجيش الاسرائيلي في عدة مهام عسكرية.

للمزيد

غدود نهاغي هبردوت (كتيبة سائقي البغال)

وافقت الحكومة البريطانية على تجند عدد معين من اليهود في الجيش البريطاني في عملياته لاحتلال فلسطين خلال الحرب العالمية الاولى، وسمح الانكليز بتشكيل كتيبة مكونة من 650 من سائقي بغال بقيادة القائد الانكليزي بيترسون ونائبه يوسف ترومبلدور، وكانت لغة الاوامر بالعبرية.

للمزيد

الأحد, يناير 24, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية