موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي


زئيف إلكين

زئيف إلكين

نائب من حزب "الليكود" وحلّ ثامنا في قائمة الحزب

ولد يوم 3/4/1971 في الاتحاد السوفييتي وهاجر في العام 1990 إلى إسرائيل

متزوج وله 4 أولاد، ويستوطن في مستوطنة إلداد في منطقة بيت لحم (غوش عتسيون)

لقب أول في تاريخ الشعب الإسرائيلي والرياضيات

لقب ثاني وثالث (دكتوراة) في تاريخ الشعب الإسرائيلي

للمزيد

زئيف عرافوت(ذئب البراري)

اسم سري(شيفرة) لخطة هجومية شاملة للواء الشمال في الجبهة الشمالية لهضبة الجولان عشية حرب اوكتوبر 1973. وهدفت الخطة إتاحة فرصة دفاعية أمام هجمات سورية محتملة، وسيطرة على مساحات واسعة من الهضبة السورية ومناطق أخرى، وتسديد ضربات موجعة للجيش السوري. وتكونت هذه الخطة من ثلاثة ألوية وفرق مساعدة.


زئيفي، أريك

لاعب جودو اسرائيلي. ولد في مدينة بني براك في عام 1977. حاصل على الحزام الاسود (دان 5)، وميدالية برونزية اولمبية، كما وأنه حصل على عدة جوائز في المجال. شارك في عدد كبير من المباريات الدولية للوزن المفتوح. بدا بممارسة هذا النوع من الفنون الرياضية الدفاعية وهو في عمر 14 عامًا. وقدم برنامجا رياضيا على تلفزيون اسرائيل التعليمي.


زاخ، نتان

شاعر اسرائيلي معروف، ولد العام 1930 في المانيا، وهاجر مع عائلته الى فلسطين وهو صغير السن. درس في الجامعة العبرية في القدس. وتولى تحرير بعض المجلات الادبية. مارس مهنة التعليم في جامعة حيفا فترة طويلة. قاد حملة تصحيح في استعمال الالفاظ والمصطلحات والتعابير

للمزيد

زاريا

جريدة يومية باللغة البلغارية صدرت في عام 1949 في تل ابيب. واستبدل اسمها عدة مرات حتى اقفالها في العام 1955: "زاريا" بين 1949 و 1951، "بئير" بين 1951 و 1952، "يسرائيلسكي بئير" بين 1952 و 1955. وفي العام 1955 حملت اسم "تريبونا ـ يسرائيلسكي بئير"، وأُغلقت في السنة ذاتها.


زاريتسكي، يوسف

رسام اسرائيلي، أكثر من رسم مناظر طبيعية بواسطة ألوان مائية فاتحة مخلوطة بألوان زيتية. ومن ابرز لوحاته تلك التي تضمنت أسطح منازل كثيرة في تل ابيب قم برسمها من شباك بيته. ولد في كييف في اوكراينا في العام 1891. ودرس الفنون الجميلة في اكاديمية كييف للفنون. وهاجر على فلسطين

للمزيد

زامبا، مناحم

أحد كبار حاخامات بولندا عشية المحرقة اليهودية. ولد في عام 1884. واشغل منصب عضو لجنة الحاخامات في وارسو ومن أبرز

للمزيد

الأحد, يناير 24, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية