موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي


دار الاذاعة الاسرائيلية

الاسم الرسمي لشبكة بث بالعربية تابعة مباشرة لسلطة البث والاذاعة الرسمية في اسرائيل. بدأ البث بالعربية مباشرة بعد اقامة اسرائيل في عام 1948. وكانت الاذاعة موجهة إلى مواطني اسرئايل العرب وإلى الدول العربية المجاورة لاسرائيل. وتم تحديد اهداف لبث في قانون سلطة

للمزيد

دار الكتب الوطنية والجامعية

أكبر مكتبة في اسرائيل وموجودة في الجامعة العبرية في القدس. وبداية إقامة هذه المكتبة يعود إلى العام 1884 عندما تم جمع مجموعة صغيرة من الكتب على يد مجموعة من المثقفين اليهود في القدس، ثم سُلمت هذه المكتبة الصغيرة إلى مؤسسة (بني بريت) العام 1892 في القدس أيضاً. والمبادر إلى إقامة المكتبة الوطنية بشكل فعلي وواسع النطاق كان الدكتور يوسف حزنزفيتش الذي قام بنقل أكثر من ثمانية آلاف كتاب من بلدة بياليستوك العام 1895 إلى القدس، ونقلت كل المجموعات التي تم جمعها في العام 1902 إلى بناية أُعدّت خصيصاً لهذا الغرض في القدس.

للمزيد

داف ـ صفحة

جريدة مسائية اصدرتها المجلة الاسبوعية "هعولام هزه" مباشرة بعد حرب حزيران عام 1967. وعاشت هذه الجريدة قرابة ثلاثة اشهر فقط ثم احتجبت لأسباب مالية صرفة.


دافار

جريدة عبرية يومية كانت تصدر عن الهستدروت العامة. صدر العدد الاول منها في الاول من حزيران 1925. وكان الشاعر حاييم نحمان بياليك هو الذي اقترح الاسم. اما المحرر الاول للجريدة فكان بيرل كتسنلسون الذي حدد هوية الجريدة واتجاهاتها المدافعة عن الهستدروت والتي

للمزيد

دافيد أزولاي

دافيد أزولاي

نائب عن "شاس" وحل في المرتبة الخامسة في القائمة

ولد يوم 5/5/1954
ولد في مراكش في المغرب العربي وهاجر مع عائلته إلى إسرائيل في العام 1963
يسكن في عكا، متزوج وله 4 أولاد.

للمزيد

دافيد امسالم

دافيد امسالم

نائب من حزب "الليكود" وحلّ في المرتبة 21 في قائمة الحزب.

ولد يوم 11/8/1960

متزوج وله بنتان وهو مستوطن في معاليه أدوميم

لقب أول في إدارة الأعمال

للمزيد

دافيد بيطان

دافيد بيطان

نائب من حزب "الليكود"

من مواليد عام 1962 في المغرب وهاجر إلى إسرائيل وهو ابن 5 سنوات

متزوج ويسكن في ريشون لتسيون

لقب أول في الحقوق

للمزيد

دان، اوري

صحافي اسرائيلي معروف ومحلّل عسكري وسياسي. ولد عام 1935 وامتهن الصّحافة في جيل مبكر جدًّا،حيث عمل في البداية في جريدة "هعولام هزه" والّتي كان يشرف على تحريرها أوري افنيري. وانتقل في منتصف الخمسينات ليعمل في أسبوعيّة "بمحنيه" (في المعسكر) الّتي يصدرها الجيش الإسرائيلي. وكتب خلال عمله في هذه الأسبوعيّة سلسلة من التّقارير حول العمليّات العسكريّة الّتي كانت تقوم بها فرق من الجيش الإسرائيلي داخل صحراء سيناء وفي مناطق الضّفّة الغربيّة فيما عُرف عند الإسرائيليين بـ"حرب مواجهة التّسلّل ونشاطات الفدائيين".

للمزيد

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن