موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي


أبراهام نغوسا

أبراهام نغوسا

نائب من حزب "الليكود" وحلّ في المرتبة 27 في قائمة الحزب

مواليد عام 1958 في أثيوبيا، وهاجر إلى إسرائيل في العام 1985

لقب أول وثاني في العمل الاجتماعي

لقب ثالث (دكتوراة) في فلسفة التربية

متزوح وأب لابنتين

للمزيد

أبناء اتسيل

عبارة عن حركة شباب نشطت تحت رعاية حركة ثم حزب حيروت بين 1948 و 1949. وعملت هذه الحركة على دمج أعضاء

للمزيد

أبو حصيرة، يسرائيل (بابا سالي)

هو حاخام من مواليد العام 1890 في المغرب. هاجر إلى إسرائيل في العام 1963. اكتسب شهرة واسعة النطاق في الأوساط الدينية اليهودية واشتهر بكونه "صِدّيقاً" (ولياً، صاحب كرامات) وصانع معجزات.

للمزيد

أتا، مصنع

شركة الغزل والنسيج الاولى في الييشوف اليهودي. أقيم مصنع الشركة في منطقة مستوطنة قريات أتا(التي اقيمت على اراضي القرية العربية كفر عطا) بالقرب من مدينة حيفا على يد اريخ موللر وذلك في عام 1934.

للمزيد

أجاسي، يعقوب

قائد قاعدة سلاح الجو ـ الجناح الأول في رامات دافيد أثناء حرب تشرين عام 1973. ولد في عام 1932. انخرط في صفوف الجيش الاسرائيلي

للمزيد

أحمد طيبي

أحمد طيبي

رئيس الحركة العربية للتغيير، وخاض الانتخابات ضمن "القائمة المشتركة" وحلّ فيها رابعا

ولد يوم 19/12/ 1958

متزوج وله ابنتان ويسكن في الطيبة

طبيب

للمزيد

أحوزات بايت

اسم الحي الاول الذي أقامه اليهود شمالي مدينة يافا. وشهد هذا الحي تطوراً وازدياداً في عدد قاطنيه حتى اصبح المدينة العبرية الاولى في فلسطين، أي (تل ابيب). اُقيم الحي العام 1909، واليوم تقوم على أرضه بناية (مجدال شالوم)(برج السلام) وشارع هرتسل والمحيط القريب منه.

للمزيد

أحيمئير، يوسف

ولد العام 1943 في القدس. درس تاريخ الشرق الاوسط والعلوم السياسية في جامعة تل أبيب. عمل في مجال الصحافة، وخاصة في صحيفتي "معاريف" و "هـَيوم". تولى بين 8491-1988 وظيفة المتحدث الرسمي باسم اسحاق شمير، ثم تولى منصب مدير عام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بين 8891-1992. دخل إلى الكنيست الـ13. وهو نجل "آبا أحيمئير"، مؤسس "بريت هبريونيم" (حلف الأشداء.)


أديسو مسالا

ولد العام 1961 في إثيوبيا، هاجر إلى اسرائيل العام 1980. من نشيطي حزب العمل والجالية الإثيوبية المهاجرة إلى اسرائيل. درس الشؤون

للمزيد

السبت, يونيو 12, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن