المشاركون: انطوان شلحت ومحمد بركة
العمل السياسي الفلسطيني داخل اسرائيل يشهد تغييرات كبرى لا بد من الوقوف عليها. خصوصا بعد انشقاق القائمة العربية المشتركة، دخول حزب عربي إلى الائتلاف الحكومي، المواجهات التي شهدتها معظم المدن الفلسطينية خلال هبة أيار 2021، وتشكيل حكومة اسرائيلية يمينية يرأسها نفتالي بينيت. في هذه الحلقة يستضيف الاستاذ انطوان شلحت السيد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون الفلسطينيين في أراضي 1948 لنقاش مستقبل العمل السياسي الفلسطيني في الداخل.
هذه الحلقة تستند إلى ندوة سياسية أجراها مركز مدار في تاريخ 13/7/2021.
المشاركون: بروفيسور أمل جمال ووليد حباس
في العقدين الاخيرين، تأسست في اسرائيل العشرات من منظمات المجتمع المدني اليمينية المتطرفة. هذه المنظمات تتلقى دعم مالي سخي واحتضان من قبل الحكومات الإسرائيلية اليمينية وترفض الليبرالية والقيم العالمية لحقوق الإنسان وتقدم رؤية محافظة جديدة تقوم على تفوق العرق اليهودي. البروفيسور أمل جمال يطلق على هذه المنظمات "المجتمع المدني السيء". في هذه الحلقة، يشرح لنا جمال السياق التاريخي الذي ظهرت فيه هذه المنظمات، أساليب عملها، وكيف سيطرت على الوعي العام في اسرائيل وساهمت في خلق خطاب صهيوني استعلائي.
المشاركون: د. مهند مصطفى ووليد حباس
هذه الحلقة الثالثة والأخيرة من سلسلة الصهيونية الدينية مع د. مهند مصطفى. اعادة الانتشار الاسرائيلي بموجب اتفاق أوسلو (1993-1999) بالإضافة إلى خطة الفصل عن قطاع غزة (2005) شكلت ضربة موجعة لمفهوم السيادة على "أرض اسرائيل" الكاملة، كما تراها الصهيونية الدينية. هذه الأحداث دقت ناقوس الخطر لدى قادة الصهيونية الدينية، وادخلتهم في جدل داخلي حول كيفية إنقاذ الاستيطان اليهودي في الأراضي المحتلة من "تنازلات" دولة اسرائيل وقادتها السياسيين في المستقبل. د. مصطفى يختم هذه السلسلة الثلاثية من خلال شرحه الاستراتيجية "الوقائية" لتيار الصهيونية الدينية: احتلال القلوب.
المشاركون: د. مهند مصطفى ووليد حباس

هذه الحلقة الثانية من سلسلة مكونة من ثلاث حلقات حول الصهيونية الدينية. وتغطي هذه الحلقة الفترة ما بين 1967-1993 من عمر التيار الصهيوني الديني والتي شهدت تمأسس الحركة الاستيطانية في الارض المحتلة من الناحية الأيديولوجية والتنظيمية. باسلوب اكاديمي شيق، يركز د. مصطفى على "الانتصار" الإسرائيلي في حرب حزيران ودوره في توفير مناخ ملائم للمستوطنين لإحتلال ، ليس فقط الضفة الغربية وقطاع غزة، وانما ايضا للمجتمع الاسرائيلي بأكمله. فحرب عام 1967 أحدثت انزياحا حقيقيا نحو اليمين المتطرف وادت الى تغلغل المستوطنين في الجيش والأجهزة البيروقراطية للدولة، قبل أن تشكل أوسلو صفعة لهذا التيار.

انتظروا الحلقة الثالثة (فترة الأزمة)

المشاركون: د. مهند مصطفى ووليد حباس
هذه سلسلة مكونة من 3 حلقات حول الصهيونية الدينية. بعد تولي نفتالي بينيت رئاسة الحكومة الاسرائيلية أصبح لزاما أن نتعمق في التيار الصهيوني الديني الذي يستند الى اجندة استيطانية تعتبر التوسع داخل أراضي الضفة الغربية مهمة قومية صهيونية بالاضافة الى مرحلة اساسية للوصول إلى الخلاص اليهودي. في الحلقة الأولي، "فترة الطفولة وتكون الفكر السياسي لتيار الصهيونية الدينية"، يعود بنا د. مهند مصطفى إلى جذور التيار الصهيوني الديني في فترة ما قبل قيام دولة اسرائيل، ويشرح لنا تطور فكره السياسي الذي جمع ما بين التعاليم الدينية اليهودية والمشروع السياسي للحركة الصهيونية. انتظروا الحلقة الثانية (فترة النضوج) والحلقة الثالثة (فترة الأزمة).
المشاركون: الصحفي جاكي خوري ووليد حباس
التفصيل: هذه الحلقة تستكشف معالم الائتلاف الحكومي الاسرائيلي الجديد الذي أنهى حكم نتنياهو. الصحفي جاكي خوري، المختص في الشأن الاسرائيلي، يشرح لنا طبيعة هذه الحكومة التي تجمع ما بين يمين ويسار، وتيارات علمانية وصهيونية الدينية، بالإضافة إلى حزب عربي كسابقة تاريخية. وفي السياق، يتوقف خوري عند القائمة العربية الموحدة ليقدم قراءة في سلوكها السياسي داخل هذا الائتلاف الحكومي. والأهم، يشرح لنا خروي العقبات التي قد تهدد استمرار هذه الحكومة، وكيف يمكن أن تتعامل مع القضية الفلسطينية باعتبارها حكومة يمينية متطرفة.
الأربعاء, أغسطس 04, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

الاشتراك في قناة التيليجرام

telegram

متابعينا الأعزاء يرجى متابعة قناة مدار على التيليجرام

 إشترك الآن