المشاركون: وليد حباس وغسان منير
 منذ ليلة ١١ ايار ٢٠٢١، تشهد مدينة اللد مواجهات عنيفة بين السكان العرب واليهود. الناشط غسان منير، من مدينة اللد، يسرد لنا الأحداث بالتفصيل منذ بداية المواجهات. ويشرح منير كيف أن قضية الشيخ جراح واقتحام الأقصى ما كانت سوى الحافز الذي أدى الى انفجار تراكمات عميقة خلفها نظام الابرتهايد في المدينة على مدى عقود.
المشاركون: وليد حباس، انطوان شلحت
في هذه الحلقة يتوقف أنطوان شلحت مطولا امام ما يمكن تسميته "معركة بقاء نتانياهو في الحكم". ويشرح لنا أنطوان شلحت طبيعة ملفات الفساد المتهم بها نتانياهو، بحيث أن هامش المناورة المتاح أمامه للتهرب منها هو الاستمرار، وبأي ثمن، في منصبه كرئيس حكومة. ويركز شحلت على سلوك نتانياهو البراغماتي من ناحية، ونفوذه الذي يمتد داخل مؤسسة الدولة وحزب الليكود.
المشاركون: وليد حباس، انطوان شلحت
 
مؤخرا، تدور الأزمة السياسة في اسرائيل حول شخص نتنياهو بحيث تنقسم الأحزاب الاسرائيلية بين مؤيد ومعارض لاستمرار ولايته. الاستاذ انطوان شلحت، محرر المشهد الإسرائيلي في مدار، يحدثنا عن شخص نتنياهو وتاريخه الشخصي وفكره السياسي وكيف ساهمت هذه العوامل مجتمعة في بلورة ممارسات نتنياهو السياسية باعتباره صاحب أطول ولاية لمنصب رئيس الحكومة
المشاركون: وليد حباس، عايدة سليمان توما
قبل انتخابات الكنيست في آذار ٢٠٢١ انشقت القائمة العربية الموحدة عن القائمة المشتركة. رافق ذلك هبوط حاد في عدد المقترعين العرب وتراجع في مجموع المقاعد العربية داخل الكنيست. لماذا حصل الانشقاق؟ هل هو خلاف عابر أم ولادة لنهج سياسي جديد؟ عن الأحزاب العربية في اسرائيل تحدثنا عضو الكنيست السيدة عايدة سليمان توما.
المشاركون: وليد حباس، سامي ابو شحادة
 في ١٨ و١٩ نيسان، حصلت صدامات بين أهالي يافا الفلسطينيين ومجموعات يهودية متطرفة تنتمي الى النواة التوراتية بعد محاولات الحاخام الياهو مالي شراء بعض عقارات أهالي يافا الأصليين. ما هي الأسباب الحقيقية لهذه الصدامات، ولماذا ظهرت في هذا التوقيت بالذات؟ عن مشكلة السكن في يافا، ودور الجماعات اليمينة المتطرفة، وتعامل الشرطة الإسرائيلية مع الأمر يتحدث إلينا عضو الكنيست سامي أبو شحادة، أبن مدينة يافا.
المشاركون: وليد حباس, د. هنيدة غانم
أزمة سياسية داخل إسرائيل تؤدي الى اجراء أربع جولات انتخابية في أقل من عامين. ظاهرياً، نتانياهو يشكل أساس الأزمة في ظل انقسام الأحزاب الإسرائيلية بين مؤيد ومعارض لاستمرار حكمه. في العمق، الأزمة تعبير عن تصدعات حقيقية داخل المجتمع الإسرائيلي تتعلق بهوية الدولة، الصراع الديني-العلماني، وصعود اليمين الجديد. عن الأزمة السياسية في إسرائيل، تحدثنا د. هنيدة غانم، مديرة مركز "مدار".
الأربعاء, مايو 19, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية

إعلانات

دعوة الباحثين والباحثات للكتابة والنشر في مجلة قضايا إسرائيلية.

للمزيد من التفاصيل