المشاركون: هدى أبو عبيد ووليد حباس

منذ سنوات، يقوم الصندوق القومي اليهودي بتشجير مساحات واسعة من أراضي النقب. عندما وصل التشجير إلى مشارف بعض القرى غير المعترف بها، ايقن أهالي النقب الفلسطينيين ان المشروع يهدف الى ابتلاع أراضيهم والحد من تطورهم الطبيعي. في هذه الحلقة، تحدثنا هدى أبو عبيد، من سكان قرية اللقية في النقب، عن تاريخ التهجير في النقب منذ نكبة عام 1948 ووصولا إلى اندلاع المواجهات بالقرب من قرية السعوة في كانون ثاني 2022.

 

المشاركون: أريس بشارة ووليد حباس
خلال الاعوام الاخيرة، بدأت اسرائيل تستثمر في قطاع الهايتك داخل القدس وتدعم إنشاء "دافئات تكنولوجية" لربط العقول الشابة المقدسية مع نظام الايكوسيستم الاسرائيلي. في هذه الحلقة، نتعرف على معنى الدافئات التكنولوجية ونظام الايكوسيستم من خلال ربطها بسياسات اسرائيل الاستعمارية والنيوليبرالية. ضيفتنا هي أريس بشارة، ناشطة نسوية وطالبة دكتوراه في علم الاجتماع وتدرس قطاع الهايتك في اسرائيل من خلال فحص التقاطعات ما بين الاستعمار والنيوليبرالية وقطاع الهايتك الاسرائيلي وتأثيرات هذا القطاع على الهويات الطبقية للفلسطينيين على جانبي الخط الأخضر.

المشاركون: المحامية سوسن زهر ووليد حباس
بعد احتلال عام 1967، احاطت اسرائيل مشروعها الاستعمار الاستيطاني في الارض المحتلة بغطاء "قانوني" متعدد المستويات. وشكلت المحكمة العليا الإسرائيلية احد اعمدة هذه البنية القانونية. في هذه الحلقة تستعرض المحامية سوسن زهر الدور الذي أنيط بالمحكمة العليا الاسرائيلية للمساهمة في ديمومة الاحتلال، وتمكين الاستيطان، وشرعنة قرارات المؤسسة الاسرائيلية تجاه الأرض المحتلة وسكانها الفلسطينيين. وهذه الحلقة هي تلخيص للكتاب الذي نشره مركز مدار في شهر تشرين أول حول قرارات المحكمة العليا الإسرائيلية المتعلقة بالأرض المحتلة عام 1967 والذي أعدته المحامية سوسن زهر، والتي شغلت سابقا نائب مدير مركز عدالة في اسرائيل.

المشاركون: د. مرام مصاروة ووليد حباس

في العام 2018 وضعت وزراة التربية والتعليم الاسرائيلية خطة لخمس سنوات تستهدف مدينة القدس، تسعى من خلالها الى دمج المزيد من المدارس العربية في منهاج التعليم الاسرائيلي، وتشترط تطوير بنيتها التحتية بقبولها لهذا الدمج. في هذه الحلقة، تحدثنا د. مرام مصاروة، محاضرة ورئيسة قسم التربية في أكاديمية القاسمي عن مساعي أسرلة التعليم في مدينة القدس والظروف التي يواجهها المقدسيون فيما يخص العملية التعليمية وفرص الانخراط في سوق العمل.

المشاركون: بروفيسورة نهاية داوود ووليد حباس

كيف انعكست عقود طويلة من تهميش الفلسطينيين وطمس حقوقهم الصحية على انتشار وباء الكورونا في اسرائيل؟ في هذه الحلقة تحدثنا البروفيسورة نهاية داوود عن اسرائيل النيوليبرالية والاستعمارية، وعن مفهوم العدل الصحي وأخلاقيات توزيع لقاح الكورونا. وفي السياق، تقدم لنا داوود، الباحثة والمتخصصة في الفجوات الصحية بعض التوصيات ذات البعد الاجتماعي والسياسي لحماية الحقوق الصحية للفلسطينيين داخل اسرائيل.

المشاركون: بروفيسور بشارة بشيرات ووليد حباس

في اسرائيل، كابينت الكورونا يقوم باتخاذ كل القرارات المصيرية المتعلقة بالاقتصاد، التعليم، الصحة والأمن في ظل انتشار الجائحة. اين أخفق هذا الجهاز، وكيف سيتعامل رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت مع الموجة الرابعة لانتشار الوباء. حول منظومة اتخاذ القرارات الطبية داخل اسرائيل، يحدثنا البروفيسور بشارة بشيرات رئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي في نقابة الاطباء الاسرائيلية والمنسق الطبي في طاقم الكورونا القطري.

السبت, يناير 22, 2022

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية