المشاركون: د. مرام مصاروة ووليد حباس

في العام 2018 وضعت وزراة التربية والتعليم الاسرائيلية خطة لخمس سنوات تستهدف مدينة القدس، تسعى من خلالها الى دمج المزيد من المدارس العربية في منهاج التعليم الاسرائيلي، وتشترط تطوير بنيتها التحتية بقبولها لهذا الدمج. في هذه الحلقة، تحدثنا د. مرام مصاروة، محاضرة ورئيسة قسم التربية في أكاديمية القاسمي عن مساعي أسرلة التعليم في مدينة القدس والظروف التي يواجهها المقدسيون فيما يخص العملية التعليمية وفرص الانخراط في سوق العمل.

المشاركون: بروفيسورة نهاية داوود ووليد حباس

كيف انعكست عقود طويلة من تهميش الفلسطينيين وطمس حقوقهم الصحية على انتشار وباء الكورونا في اسرائيل؟ في هذه الحلقة تحدثنا البروفيسورة نهاية داوود عن اسرائيل النيوليبرالية والاستعمارية، وعن مفهوم العدل الصحي وأخلاقيات توزيع لقاح الكورونا. وفي السياق، تقدم لنا داوود، الباحثة والمتخصصة في الفجوات الصحية بعض التوصيات ذات البعد الاجتماعي والسياسي لحماية الحقوق الصحية للفلسطينيين داخل اسرائيل.

المشاركون: بروفيسور بشارة بشيرات ووليد حباس

في اسرائيل، كابينت الكورونا يقوم باتخاذ كل القرارات المصيرية المتعلقة بالاقتصاد، التعليم، الصحة والأمن في ظل انتشار الجائحة. اين أخفق هذا الجهاز، وكيف سيتعامل رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت مع الموجة الرابعة لانتشار الوباء. حول منظومة اتخاذ القرارات الطبية داخل اسرائيل، يحدثنا البروفيسور بشارة بشيرات رئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي في نقابة الاطباء الاسرائيلية والمنسق الطبي في طاقم الكورونا القطري.

المشاركون: د. أحمد أمارة ووليد حباس

هذه الحلقة قراءة في كتاب "الأراضي المفرغة: جغرافيا قانونية لأراضي البدو في النقب" الصادر باللغة العربية عن مركز مدار في العام 2021. نستضيف في هذه الحلقة د. أحمد أمارة، أحد مؤلفي الكتاب، ليقص لنا التاريخي القانوني لأراضي النقب بعد ان يفند الروايات الصهيونية المتعلقة بالمكان وسكانه. ويسرد لنا أمارة تاريخ الصراع القانوني حول ملكية الأرض بالاستناد إلى مواد أرشيفية ومقابلات ومعاينات.

المشاركون: انطوان شلحت ومحمد بركة
العمل السياسي الفلسطيني داخل اسرائيل يشهد تغييرات كبرى لا بد من الوقوف عليها. خصوصا بعد انشقاق القائمة العربية المشتركة، دخول حزب عربي إلى الائتلاف الحكومي، المواجهات التي شهدتها معظم المدن الفلسطينية خلال هبة أيار 2021، وتشكيل حكومة اسرائيلية يمينية يرأسها نفتالي بينيت. في هذه الحلقة يستضيف الاستاذ انطوان شلحت السيد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون الفلسطينيين في أراضي 1948 لنقاش مستقبل العمل السياسي الفلسطيني في الداخل.
هذه الحلقة تستند إلى ندوة سياسية أجراها مركز مدار في تاريخ 13/7/2021.
المشاركون: بروفيسور أمل جمال ووليد حباس
في العقدين الاخيرين، تأسست في اسرائيل العشرات من منظمات المجتمع المدني اليمينية المتطرفة. هذه المنظمات تتلقى دعم مالي سخي واحتضان من قبل الحكومات الإسرائيلية اليمينية وترفض الليبرالية والقيم العالمية لحقوق الإنسان وتقدم رؤية محافظة جديدة تقوم على تفوق العرق اليهودي. البروفيسور أمل جمال يطلق على هذه المنظمات "المجتمع المدني السيء". في هذه الحلقة، يشرح لنا جمال السياق التاريخي الذي ظهرت فيه هذه المنظمات، أساليب عملها، وكيف سيطرت على الوعي العام في اسرائيل وساهمت في خلق خطاب صهيوني استعلائي.
الجمعة, أكتوبر 22, 2021

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية