المشاركون: د. هنيدة غانم ووليد حباس

في هذه الحلقة تستعرض د. هنيدة غانم، مديرة مركز مدار، أهم الاستخلاصات التي جاءت في تقرير مدار الاستراتيجي (الـ 18). وتستخلص غانم، التي قدمت للتقرير من خلال ملخص تنفيذي، بأن اسرائيل في العام 2021 شهدت سيرورتين متناقضتين: على الصعيد الخارجي، ترافق تعزيز اسرائيل لمكانتها الجيوسياسية خصوصا مع دول السلام الابراهيمي مع تنامي خطاب حقوق عالمي يتهم اسرائيل بممارسة الابارتهايد. على الصعيد الداخلي، عكست هبة أيار نفسها من خلال تسييل الخط الأخضر والمساهمة في تلاشيه، بينما ان مشاركة حزب عربي في الائتلاف الحكومي قد يعني أيضا تصليب للخط الاخضر وتحويل قضية الأرض المحتلة الى شأن صهيوني داخلي. هذه الحلقة تشرح هذه الصيرورات المتداخلة وتستشرف مآلاتها المستقبلية.

المشاركون: د. مهند مصطفى ووليد حباس

جماعات الهيكل هي جماعات يهودية متطرفة تسعى إلى هدم المسجد الأقصى لإقامة الهيكل مكانه لاعتقادها بأن خلاص الشعب اليهودي لا يبدأ فقط من السيطرة على ارض اسرائيل الكاملة، وإنما من خلال السيطرة على "جبل الهيكل" تحديدا. وتترافق اقتحامات جماعات الهيكل ومساعيهم لتقديم قرابين، كرمز للبدء بتشييد الهيكل، مع شهر رمضان الامر الذي يخلق حالة من التوتر الشديد داخل القدس. في هذه الحلقة يحدثنا د. مهند مصطفى، مدير مركز مدى الكرمل في حيفا، عن جماعات الهيكل والأصول الثيولوجية والتاريخية لها، خصوصا بعد العام 1967.

المشاركون: Sam Bahour, Yakov Rabkin, Azar Dakwar

This episode marks the launching of MADAR’s Arabic version of “What is Modern Israel” by Yakov M. Rabkin. In this episode, moderated by Sam Bahour, prof. Rabkin presents solid critical arguments that judge Zionism and Israel using Jewish religious tools and references that shed light on the merits of the historical Jewish opposition to Zionism by quoting uncommon rabbinic sources. Prof. Rabkin’s arguments become more interesting as he engages into a theological-philosophical discussion around the book with Azar Dakwar, PhD candidate in Political and Social Thought.

 

المشاركون: هدى أبو عبيد ووليد حباس

منذ سنوات، يقوم الصندوق القومي اليهودي بتشجير مساحات واسعة من أراضي النقب. عندما وصل التشجير إلى مشارف بعض القرى غير المعترف بها، ايقن أهالي النقب الفلسطينيين ان المشروع يهدف الى ابتلاع أراضيهم والحد من تطورهم الطبيعي. في هذه الحلقة، تحدثنا هدى أبو عبيد، من سكان قرية اللقية في النقب، عن تاريخ التهجير في النقب منذ نكبة عام 1948 ووصولا إلى اندلاع المواجهات بالقرب من قرية السعوة في كانون ثاني 2022.

المشاركون: أريس بشارة ووليد حباس
خلال الاعوام الاخيرة، بدأت اسرائيل تستثمر في قطاع الهايتك داخل القدس وتدعم إنشاء "دافئات تكنولوجية" لربط العقول الشابة المقدسية مع نظام الايكوسيستم الاسرائيلي. في هذه الحلقة، نتعرف على معنى الدافئات التكنولوجية ونظام الايكوسيستم من خلال ربطها بسياسات اسرائيل الاستعمارية والنيوليبرالية. ضيفتنا هي أريس بشارة، ناشطة نسوية وطالبة دكتوراه في علم الاجتماع وتدرس قطاع الهايتك في اسرائيل من خلال فحص التقاطعات ما بين الاستعمار والنيوليبرالية وقطاع الهايتك الاسرائيلي وتأثيرات هذا القطاع على الهويات الطبقية للفلسطينيين على جانبي الخط الأخضر.

المشاركون: المحامية سوسن زهر ووليد حباس
بعد احتلال عام 1967، احاطت اسرائيل مشروعها الاستعمار الاستيطاني في الارض المحتلة بغطاء "قانوني" متعدد المستويات. وشكلت المحكمة العليا الإسرائيلية احد اعمدة هذه البنية القانونية. في هذه الحلقة تستعرض المحامية سوسن زهر الدور الذي أنيط بالمحكمة العليا الاسرائيلية للمساهمة في ديمومة الاحتلال، وتمكين الاستيطان، وشرعنة قرارات المؤسسة الاسرائيلية تجاه الأرض المحتلة وسكانها الفلسطينيين. وهذه الحلقة هي تلخيص للكتاب الذي نشره مركز مدار في شهر تشرين أول حول قرارات المحكمة العليا الإسرائيلية المتعلقة بالأرض المحتلة عام 1967 والذي أعدته المحامية سوسن زهر، والتي شغلت سابقا نائب مدير مركز عدالة في اسرائيل.

الأحد, مايو 29, 2022

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

للانضمام للقائمة البريدية