إعلانات

نشرة صحافية
  • إعلانات

 

ملخص إصدارات "مدار" وفعالياته خلال العام 2022

 

 

 

يقدم المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" في هذه النشرة ملخصاً لإصداراته المتنوعة المتعلقة بالشأن الإسرائيلي في العام 2022، بما تتضمنه من أبحاث، وأوراق تقدير موقف، وإصدارات مسموعة (بودكاست)، بالإضافة إلى الندوات،

 

 

 

تقرير مدار الإستراتيجي 2022: المشهد الإسرائيلي في العام 2021

       strategic2022     

يخلص "تقرير (مدار) الإستراتيجي 2022 - المشهد الإسرائيلي 2021" إلى أن إسرائيل نجحت في مراكمة مزيد من المكاسب الإقليمية عبر اتفاقيات التطبيع، إلى جانب تحسينها علاقاتها الرسمية مع الدول الغربية في عهد حكومة بينيت/ لابيد، مشيرًا إلى أن هذا التحسّن يبقى محاصراً بمجموعة من الاختبارات الدولية الضاغطة، أبرزها مفاوضات "النووي الإيراني" التي تتخذ مساراً يعاكس الرغبات الإسرائيلية، والتحول الجذري في خطاب منظمات حقوقية دولية وازنة تجاه إسرائيل، الذي انتقل من وصفها بدولة احتلال على حدود 1967 إلى اعتبارها دولة تقيم نظام أبارتهايد بين النهر والبحر.

يقع التقرير الإستراتيجي في سبعة فصول تغطي: 1) إسرائيل والمسألة الفلسطينية؛ 2) المشهد السياسي-الحزبي؛ 3) مشهد العلاقات الخارجية؛ 4) المشهد العسكري-الأمني؛ 5) المشهد الاقتصادي؛ 6) المشهد الاجتماعي الإسرائيلي؛ 7) الفلسطينيون في إسرائيل. ويبدأ التقرير بملخص تنفيذي يجمل أهم المتغيرات الإستراتيجية التي تؤثر في إسرائيل ووجهتيها الداخلية والإقليمية. 

لتصفح أو تحميل تقرير مدار الإستراتيجي 2022: المشهد الإسرائيلي 2021، انقر/ي هنا.

 

ترجمات

مختارات من الأدب العبري المؤسس (1890-1948)

كتاب "مختارات من الأدب العبري المؤسس (1890-1948)"، يقع في 386 صفحة، موزعة زمنياً وجغرافياً، بما يضيء على أسئلة هوياتية واجتماعية متوترة في أوساط اليهود، ويشهد على تفاعلات سياسية حاسمة، تطورت إلى مشروع "إحياء قومي" بمواصفات كولونيالية، قاد الهجرات الاستيطانية إلى فلسطين، وتحول إلى ناظم لطبيعة العلاقة معها ومع أصحابها الأصليين.

                                                     research 9765
  

كتب وأبحاث 

research 10509

مصيدة المكان: دراسة نقدية حول حقل الفنون التشكيلية في إسرائيل

ينسج الكتاب الذي أنجزه الباحث محمد الجبالي، تاريخاً لا خطّياً للفن الإسرائيلي، ناقلاً حركاته الرئيسة والتحولات المهمة فيه، ومتجولاً في معارضه البارزة ومدارسه المختلفة، عبر أزمنة متعددة، مفككاً روايات هذه الحركات، وكاشفاً عن مغالطاتها وزيف تمثيلها للمقاومة والمثالية.

 research 20229

الاستيطان في أحياء القدس: البلدة القديمة وسلوان والشيخ جراح

كتاب "الاستيطان في أحياء القدس" للباحث والمحامي أحمد أمارة، يتركز حول شكل مستجد ومتسارع من الاستيطان يستهدف بالتحديد قلوب الأحياء الفلسطينية المقدسية، ويكشف عن الممارسات القانونية والسياسية والإدارية التي تمكن الجمعيات الاستيطانية والمؤسسات الرسمية الإسرائيلية من تحقيقه، مضيئاً على أثر هذا النوع من الاستيطان فعليًا على واقع تلك الأحياء وعلى واقع القدس عموماً.

 research 2022120

التعليم في القدس الشرقية: الأسرلة الزاحفة (1967 – 2022)

يقع كتاب "التعليم في القدس الشرقية: الأسرلة الزاحفة 1967-2022" الذي وضعته د. مرام مصاروة، في نحو 200 صفحة، ويحلل سياسات أسرلة التعليم في القدس المحتلة في العقود الأخيرة، من خلال التعرف على واقع التعليم فيها، والكشف عن التحديات التي تواجهها المؤسسات التعليمية والتربوية الفلسطينية العاملة فيها، واستهداف مناهجها بالرقابة والتحريف، متكئاً على جمع المعطيات والإحصائيات ومراجعتها وإجراء طيف واسع من المقابلات الخاصة مع أصحاب الشأن في الحقل التعليمي.

 

مجلة "قضايا إسرائيلية" 

العدد 84 من مجلة قضايا إسرائيلية

 ويتضمن محورًا موسّعًا حول العلاقات الإسرائيلية الأميركية يغطي المحطات التاريخية لهذه العلاقات وجوانبها الاقتصادية والسياسية والأيديولوجية وثوابتها ومتغيراتها المستجدة على المستويات الداخلية والدولية والإقليمية. وتضمن العدد مساهمات نوعية من باحثين أكاديميين ومختصين، منهم: محمد خلايلة، حسام جريس، رائف زريق، دوف واكسمان وأمير مخول. 

لتصفح أو تحميل العدد 84 من مجلة قضايا إسرائيلية، انقر/ي هنا.

 qadaya84

العدد 85 من فصلية "قضايا إسرائيلية"

حول الطروحات الإسرائيلية المستجدة المتعلقة بالصراع، وأبعادها ومعانيها وإسقاطاتها، في ظل عدم حل "الصراع" واستمرار حالة "انتقالية" دائمة من الاحتلال الذي يوازيه استمرار الاستيطان ومحو "الخط الأخضر" وتصاعد حضور المستوطنين وقوتهم في دوائر اتخاذ القرار. وتعكس المساهمات مخاوف إسرائيلية متصاعدة من اعتماد منظمات مثل بتسيلم وهيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية -أمنستي ولجان حقوقية أخرى، توصيفات لإسرائيل من نوع دولة أبارتهايد، إضافة إلى فتح تحقيق في جرائم حرب إسرائيلية في الأراضي التي تحتلها.

لتصفح أو تحميل العدد 85 من مجلة قضايا إسرائيلية، انقر/ي هنا.

 qadaya85

العدد 86 من فصلية "قضايا إسرائيلية"

تحت عنوان "مدن الساحل المختلطة: التهويد ومواجهته"، يركز على الاستيطان المتجدد في قلب مدن الساحل الفلسطينية التي هُجر منها معظم أهلها الأصلانيين عام 1948، وبقيت فيها أقلية فلسطينية عربية تحاول الحفاظ على هويتها، وتشكل حارساً لذاكرة المكان: يافا وحيفا واللد والرملة وعكا، فيما تتعرض لمحاولة محو متجددة ومتصاعدة.

لتصفح أو تحميل العدد 86 من مجلة قضايا إسرائيلية، انقر/ي هنا.

 qadaya86

العدد 87 من فصلية "قضايا إسرائيلية"

تحت عنوان "إسرائيل والإقليم: العالم العربي وقوى إقليمية وعالمية أخرى"، يتوزع بين معالجات لعلاقات إسرائيل بدول محورية بعينها في الإقليم والعالم، وقضايا جيوسياسية واقتصادية عابرة للحدود، في ضوء مجموعة تحولات، أبرزها الخروج الأميركي النسبي من المنطقة، ودخول دول المنطقة ومجتمعاتها في حروب منهكة ومرهقة أودت بالتنسيق العربي، وسؤال النووي الايراني واستثماره لصياغة توزيع الأدوار في المنطقة، إلى جانب تعاظم الدور التركي، ومسألة التطبيع العميق مع إسرائيل.

لتصفح أو تحميل العدد 87 من مجلة قضايا إسرائيلية، انقر/ي هنا

qadaya87

 

بودكاست مدار

 

نشر مركز مدار الحلقة 12 حلقة من بودكاست مدار، على النحو الآتي:  

بعد احتلال عام 1967، أحاطت إسرائيل مشروعها الاستعماري الاستيطاني في الأرض المحتلة بغطاء "قانوني" متعدد المستويات. وشكلت المحكمة العليا الإسرائيلية أحد أعمدة هذه البنية القانونية. في هذه الحلقة تستعرض المحامية سوسن زهر الدور الذي أنيط بالمحكمة العليا الإسرائيلية للمساهمة في ديمومة الاحتلال، وتمكين الاستيطان، وشرعنة قرارات المؤسسة الإسرائيلية تجاه الأرض المحتلة وأصحابها الفلسطينيين. وهذه الحلقة هي تلخيص للكتاب الذي نشره مركز مدار حول قرارات المحكمة العليا الإسرائيلية المتعلقة بالأرض المحتلة عام 1967 والذي أعدته المحامية سوسن زهر، التي شغلت سابقاً نائب مدير مركز "عدالة".

قرارات المحكمة العليا الإسرائيلية المتعلقة بالأرض المحتلة عام 1967

خلال الأعوام الأخيرة، بدأت إسرائيل تستثمر في قطاع الهايتك داخل القدس وتدعم إنشاء "دفيئات تكنولوجية" لربط العقول الشابة المقدسية مع نظام الايكوسيستم الإسرائيلي. في هذه الحلقة، نتعرف على معنى الدفيئات التكنولوجية ونظام الايكوسيستم من خلال ربطها بسياسات إسرائيل الاستعمارية والنيوليبرالية. ضيفة الحلقة هي أريس بشارة، ناشطة نسوية وطالبة دكتوراه في علم الاجتماع وتدرس قطاع الهايتك في إسرائيل من خلال فحص التقاطعات بين الاستعمار والنيوليبرالية وقطاع الهايتك الاسرائيلي وتأثيرات هذا القطاع على الهويات الطبقية للفلسطينيين على جانبي الخط الأخضر.

مشاريع الهايتك الإسرائيلية في القدس

منذ سنوات، يقوم الصندوق القومي اليهودي بتشجير مساحات واسعة من أراضي النقب. عندما وصل التشجير إلى مشارف بعض القرى غير المعترف بها، أيقن أهالي النقب الفلسطينيون أن المشروع يهدف إلى ابتلاع أراضيهم والحد من تطورهم الطبيعي. في هذه الحلقة، تحدثنا هدى أبو عبيد، من سكان قرية اللقية في النقب، عن تاريخ التهجير في النقب منذ النكبة وصولا إلى اندلاع المواجهات بالقرب من قرية السعوة في كانون الثاني 2022.

هبة أهالي النقب (قرية السعوة) للدفاع عن أراضيهم

جماعات الهيكل هي جماعات يهودية متطرفة تسعى إلى هدم المسجد الأقصى لإقامة الهيكل مكانه لاعتقادها بأن خلاص الشعب اليهودي لا يبدأ فقط من السيطرة على أرض اسرائيل الكاملة، وإنما من خلال السيطرة على "جبل الهيكل" تحديداً. وتترافق اقتحامات جماعات الهيكل ومساعيهم لتقديم قرابين، كرمز للبدء بتشييد الهيكل مع شهر رمضان الأمر الذي يخلق حالة من التوتر الشديد داخل القدس. في هذه الحلقة يحدثنا د.  مهند مصطفى، مدير مركز مدى الكرمل في حيفا، عن جماعات الهيكل والأصول الثيولوجية والتاريخية لها، خصوصا بعد العام 1967.

جماعات الهيكل: تاريخها وتشكيلاتها الراهنة

في هذه الحلقة تستعرض د. هنيدة غانم، مديرة مركز مدار، أهم الاستخلاصات التي جاءت في تقرير مدار الاستراتيجي (الـ 18). وتلخص غانم، التي قدمت للتقرير من خلال ملخص تنفيذي، بأن إسرائيل في العام 2021 شهدت سيرورتين متناقضتين: على الصعيد الخارجي، ترافق تعزيز إسرائيل لمكانتها الجيوسياسية خصوصاً مع دول السلام الإبراهيمي مع تنامي خطاب حقوق عالمي يتهم إسرائيل بممارسة الأبارتهايد. على الصعيد الداخلي، عكست هبة أيار نفسها من خلال تسييل الخط الأخضر والمساهمة في تلاشيه، بينما أن مشاركة حزب عربي في الائتلاف الحكومي قد يعني أيضاً تصليب الخط الأخضر وتحويل قضية الأرض المحتلة إلى شأن صهيوني داخلي. هذه الحلقة تشرح هذه الصيرورات المتداخلة وتستشرف مآلاتها المستقبلية.

"إسرائيل في العام 2021: مؤشرات وسيرورات متناقضة"

عند اغتيال شيرين أبو عاقلة، طالبت جهات دولية كثيرة بأن تحقق إسرائيل في الحادثة. نحن نريد أن نعرف أكثر عن هذه الآلية المتبعة داخل إسرائيل، وكيف تتعامل المنظومة الأمنية، القضائية والسياسية في إسرائيل مع هذا الملف. ضيفتنا هي المحامية سوسن زهر، التي شغلت سابقاً نائب مدير مركز عدالة- المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية في إسرائيل.

كيف تتصرف إسرائيل مع ملف التحقيق في قضية شيرين أبو عاقلة؟

Reports issued by International, Israeli and Palestinian human rights organizations accuse the Israeli state of committing the crime of apartheid. What these reports have omitted is the role of Israeli and International pro-Israeli civil society organizations in promoting the Israeli apartheid project and creating a consensus around it. Neve Gordon, a professor of international law and human rights at the Queen Mary University of London, highlights this civil society's role.

The role of civil society in promoting Israeli apartheid regime

This episode marks the launching of MADAR’s Arabic version of “What is Modern Israel” by Yakov M. Rabkin. In this episode, moderated by Sam Bahour, prof. Rabkin presents solid critical arguments that judge Zionism and Israel using Jewish religious tools and references that shed light on the merits of the historical Jewish opposition to Zionism by quoting uncommon rabbinic sources. Prof. Rabkin’s arguments become more interesting as he engages into a theological-philosophical discussion around the book with Azar Dakwar, PhD candidate in Political and Social Thought.

A Jewish refusal of Zionism: a review of Yakov Rabkin’s book What is Modern Israel

الحلقة الأولى من "سلسلة الانتخابات الإسرائيلية" تقدم صورة بانورامية لكل الأحزاب السياسية في إسرائيل، ومواقفها من القضية الفلسطينية، وحجمها الانتخابي وموقعها على الخارطة السياسية-الحزبية داخل اسرائيل. ضيفنا في هذه الحلقة هو الأستاذ أنطوان شلحت، محرر المشهد الاسرائيلي في "مدار"، والذي يقدم شرحاً مفصلاً، حول الهوية الحزبية لكل اللاعبين المتواجدين في الحلبة السياسية الإسرائيلية. وستستمر هذه السلسلة بنشر حلقات تباعا، لتشريح كل الحالة السياسية القائمة في إسرائيل، وتقديم فهم نقدي للعملية الانتخابية، والخلافات الحزبية في إسرائيل، بالإضافة الى شروحات حول النظام الانتخابي وغيرها.

المشهد السياسي-الحزبي في إسرائيل بعد انهيار الائتلاف الحكومي في صيف 2022

هذه هي الحلقة الثانية من سلسلة الانتخابات الاسرائيلية التي تأتي ضمن الموسم الرابع لبودكاست "مدار". في هذه الحلقة نستضيف برهوم جرايسي، وهو باحث مختص في الخارطة السياسية في إسرائيل، ليحدثنا عن النظام الانتخابي، وكيف يتم التحضير لجولة انتخابات فيها، ونظام فرز الأصوات، وإجراءات تكليف مرشح بتشكيل حكومة بعد الانتهاء من فرز الأصوات. 

النظام الانتخابي في إسرائيل

هذه سلسلة من حلقات عدة حول اليمين الجديد وأقصى اليمين واليمين الشعبوي. ضيفتنا في السلسلة هي د. هنيدة غانم، مديرة مركز مدار. في هذه الحلقة الأولى تحدثنا د. هنيدة عن أسباب صعود اليمين الجديد عالمياً، وتحوله خلال العقدين الأخيرين إلى جزء أساسي من اللعبة السياسية بحيث أن اليمين الجديد في إسرائيل يعتبر "النموذج" الذي يُحتذى به.

سلسلة اليمين الجديد (الحلقة الأولى) - صعود اليمين الجديد عالمياً

هذه هي الحلقة الثانية من سلسلة "اليمين الجديد" في إسرائيل. في هذه الحلقة، تنتقل د. هنيدة غانم في شرحها الى إسرائيل لتحلل مفهوم "اليمين الجديد" فيها وتشرح كيف ان الصهيونية ذهبت الى اقصاها المتمادي على يد اليمين الجديد القومي واليمين الديني المتطرف. وفي السياق، تشرح لنا غانم ماذا يعني ان يكون هناك "يمين جديد" في إسرائيل.

سلسلة اليمين الجديد (الحلقة الثانية) - اليمين الجديد الإسرائيلي يأخذ الصهيونية الى أقصاها

بالإمكان متابعة كافة حلقات الموسم الأول من بودكاست مدار على كافة منصات البودكاست تحت اسم بودكاست مدار.

 

 

 

أوراق تقدير موقف

خلال العام 2022، أصدر مركز مدار ورقتي تقدير موقف على النحو الآتي:

1. قضية "حاميتس".. الائتلاف الحكومي الإسرائيلي يواجه أشدّ أزمة تهدّد بانهياره (لتصفح الورقة، انقر/ي هنا)

2. عن قرار المحكمة الإسرائيلية العليا بخصوص مسافر يطا.. ترحيل قسري تحت غطاء قانوني (لتصفح الورقة، انقر/ي هنا)

 

 

 

المشهد الإسرائيلي

 

ملحق "المشهد الإسرائيلي" يصدر أسبوعياً عن مركز مدار، ويضم مقالات وتقارير تجمع بين البعدين الصحافي والتحليلي. يتوفر الملحق أسبوعيًا من خلال نسخته المقروءة والمسموعة.

خلال العام 2022 إصدار مركز مدار 45 عددًا من المشهد، الذي يعتبر من أكثر الإصدارات رواجًا بين القراء الفلسطينيين والعرب، كونه يستعرض ويحلل قضايا وحيثيات متنوعة بأسلوب لين وموجز. 

لمتابعة الملحق الأسبوعي من المشهد الإسرائيلي على صفحة مركز مدار، انقر/ي هنا

 

ندوات

في يوم الإثنين الموافق 28 آذار 2022، عقد "مدار" مؤتمرًا لإطلاق تقرير مدار الاستراتيجي 2022: المشهد الإسرائيلي للعام 2021، حيث عرض الباحثون أنطوان شلحت، عرين هواري، أحمد أمارة، وليد حباس وعبد القادر بدوي أهم فصول التقرير. وفي الجلسة الثانية، قدمت د. هنيدة غانم الملخص التنفيذي قبل أن يعقب د. جورج جقمان على أهم ما جاء فيه، معرجًا على انعكاسات المشهد الإسرائيلي للعام 2021 على مستقبل القضية الفلسطينية. وتم عقد المؤتمر في مقر المركز، وبشكل متزامن تم بثه على معظم وسائل التواصل الاجتماعي.  

للاطلاع على تسجيل الندوة، انقر/ي هنا

نظم المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار)، يوم 22 حزيران 2022، ندوة إلكترونية حول كتاب "’مصيدة’ المكان.. دراسة نقدية لحقل الفنون التشكيلية في إسرائيل" للباحث والناقد الفني محمد جبالي، أدارها الباحث والكاتب أنطوان شلحت، وشملت تعقيباً على الكتاب للفنان خالد حوراني.

للاطلاع على تسجيل الندوة، انقر/ي هنا.

في 1 تشرين الثاني 2022، وقبيل انتخابات الكنيست بأسبوع، عقد مركز مدار ندوة لقراءة العملية الانتخابية، والمشهد السياسي-الحزبي في حينها. شارك في الندوة أنطوان شلحت وتحدث عن المشهد السياسي-الحزبي عشية الانتخابات الإسرائيلية والسيناريوهات المتوقعة. بالإضافة إلى د. أمل جمال، الذي تمحورت مداخلته حول التصدعات الاجتماعية والسياسية التي تشكل المشهد السياسي- الحزبي في إسرائيل. وشاركت أيضا د. هنيدة غانم التي تناولت  مدى كون الانتخابات حاسمة، وما إذا كانت ستفرز حكومة مستقرة.

للاطلاع على تسجيل الندوة، انقر/ي هنا.

للحصول على نشرة دائمة بإصدارات مركز مدار، تفضلوا بالاشتراك في القائمة البريدية للمركز على الرابط التالي (أسفل الصفحة).

 

 

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.