موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي
يوآف غلانت

نائب من حزب "كولانو" وحلّ ثانيا في قائمة الحزب

ولد يوم 8/11/1958
حامل رتبة لواء في الجيش وكاد يكون رئيسا للأركان

وصل يوآف غلانت إلى الكنيست لأول مرّة في انتخابات 2015.

أمضى غلانت حياته في جيش الاحتلال وتقدم في المراتب حتى حصل على رتبة لواء، وتولى عدة مسؤوليات، من بينها السكرتير العسكري لرئيس الوزراء.

في 5 أيلول العام 2010 أقرت الحكومة توصية وزير "الأمن" في حينه إيهود باراك، بتعيين غلانت رئيسا للأركان، وكان قد سبق هذا، محاولة عرقلة التعيين، من خلال الادعاء بوجود خطة تسويق لغلانت ليصبح رئيسا للأركان، ليتبين لاحقا أن الأمر نابع من وثيقة مزيفة.

ولكن بعد قرار الحكومة، نشأت قضية أخرى، وهي أن غلانت اعتدى على أرض عامة "بملكية الدولة" لدى بناء بيته الخاص، إذ ولج إلى تلك الأرض من دون ترخيص، ودخلت القضية تعقيدات قضائية، وفي مرحلة لاحقة قرر باراك ومعه نتنياهو الغاء التعيين. بينما القضية ذاتها انتهت من دون ادانة بل تسوية مع سلطات التنظيم.

شارك غلانت في كل حروب إسرائيل خلال خدمته العسكرية.

خلال الحملة الانتخابية، سعى غلانت إلى ابراز توجهات يمينية، مثل أنه كانت تربطه علاقة خاصة بأريئيل شارون. وفي يوم 11 آذار 2015، اي قبل 6 أيام من الانتخابات، قال غلانت في تصريحات اعلامية، إن حزبه سيقيم تحالفا بعد الانتخابات مع حزب أفيغدور ليبرمان "يسرائيل بيتينو" ثم سيقرر لمن يوصي بتكليف الحكومة. وقد اعترض رئيس الحزب كحلون على هذه التصريحات، إلا أن غلانت أبرز أكثر توجهاته اليمينية.

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, باراك, أفيغدور ليبرمان