موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1924 في كازابلانكا(الدار البيضاء) - المغرب.انضم الى جيش فرنسا الحرة خلال الحرب العالمية الثانية. كان نشيطاً في (الهجرة ب)

وطُرد إلى قبرص ثم هاجر إلى فلسطين العام 1948، حيث شارك في معارك 1948 وأُصيب بجراح خلالها. وفتح مقهى خلال الخمسينيات في حي وادي الصليب في حيفا حيث تركز اليهود المهاجرون من المغرب، وعبروا عن خيبة املهم من توجه السلطات الحكومية إليهم ومعاملتهم التمييزية، لهذا قام بإنشاء (تكتل مهاجري شمال افريقيا) العام 1959. في التاسع من تموز 1959 أعلن عن إضراب شامل في الحي ونظم مظاهرة كبيرة سرعان ما تحولت الى تمرد ضد الشرطة التي أطلقت النيران لتفريق المتظاهرين الذين رفعوا شعارات كشفت عن عمق الظلم والحيف الذي تعرض له اليهود المهاجرون من شمال افريقيا، وعلى وجه التحديد من المغرب، لأن اليهود المغاربة يشكلون نسبة كبيرة من مجموع اليهود المهاجرين من البلدان العربية والاسلامية. عرفت الحركة التي ظهرت في الحي بثورة وادي الصليب، وأصبحت هذه الثورة مثالاً للإحباط المسيطر على اليهود الشرقيين.

حاول بن هروش ترشيح نفسه للكنيست الرابعة إلاّ أنه فشل. وبعد انتهاء الانتخابات حُكِم عليه بالسجن لتنظيمه المظاهرات واشتراكه فيها. ومن بعد ذلك لم يعد الى الحياة العامة. توفي العام 1999 في كريات بياليك.