موسوعة المصطلحات

عبارة عن الهيئة القضائية العليا في اسرائيل. وبموجب قانون أساسي: المحاكم، تتمتع هذه الهيئة بصلاحيتين، وهما: النظر والبت في قرارات صدرت عن محاكم مركزية في اسرائيل، وتكون هيئة محكمة عدل عليا. ويبلغ عدد القضاة في هذه المحكمة 14 قاضياً. وينظر في كل قضية مقدمة إلى هذه المحكمة هيئة مكونة من ثلاثة قضاة على الأقل. ويترئس المحكمة العليا قاضٍ كبير يتمتع بمكانة مركزية ومرموقة في المجال القضائي، وله انعكاسات غير مباشرة على العمل السياسي والإداري في اسرائيل. يتم اختيار قضاة هذه المحكمة من بين كبار قضاة المحاكم المركزية ومن بين كبار المستشارين القانونيين في وزارة العدل ومحاضري الجامعات.

ولرئيس المحكمة العليا الصلاحية في تعيين لجنة تحقيق بعد أن تتوجه اليه الحكومة أو الكنيست، وذلك بموجب قانون لجان التحقيق. ويترأس أحد قضاة المحكمة العليا لجنة الانتخابات المركزية. ويبقى القاضي في المحكمة العليا حتى جيل سبعين أسوة ببقية قضاة اسرائيل. ومن بين رؤساء المحكمة العليا: موشي زمورا، وشمعون اغرانات، واسحق كوهين، ومئير شمغار، واهارون باراك.

وأثيرت في أواخر التسعينيات مسألة عدم وجود تمثيل متساوٍ لكل شرائح المجتمع الاسرائيلي، إذ انه لا يوجد قاضٍ عربي أو يهودي شرقي، أو تمثيل ملائم للمرأة، وأُدرجت إمراة أو أكثر في هيئة القضاة، وعضو من أصل شرقي ( سفارادي)، واخر عربي.