موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

حزب ديني متزمت. تأسس في لودج - بولندا العام 1922. ونادى الحزب الى تطبيق العدالة الاجتماعية وفقا لأُسس التوراة. وافتتح الحزب فروعا له

في فلسطين ابتداء من العام 1925 على يد مهاجرين يهود من بولندا. وجرى تجديد مؤسسات الحزب في فلسطين العام 1933 لتتلاءم مع البلاد وحياتها القانونية والسياسية. ودخل الحزب في صراع مع الحزب القريب منه وهو اغودات يسرائيل عندما اظهر حزب عمال (اغودات يسرائيل) مرونة فيما يتعلق بتقسيم فلسطين بعد ظهور فكرة التقسيم وفقا لتوصيات لجنة بيل من العام 1937. وانشقت مجموعة عن الحزب واقامت لها حركة منفصلة عرفت باسم (بوعالي اغودات يسرائيل) ومركز قوتها في القدس. وانضم اعضاء من حزب (عمال اغودات يسرائيل) الى المشاركة في تنظيم (الهاغاناه) وشارك زعيم الحزب بنيامين مينتس في اللجنة الامنية للمستوطنات.

وشارك الحزب في انتخابات الكنيست الاولى ضمن الجبهة الدينية الموحدة الا ان الحزب توجه الى انتخابات الكنيست الثانية بشكل مستقل وشارك في تشكيل الحكومة التي ترأسها بن غوريون. وكان مجمل ما حصل عليه الحزب في انتخابات الكنيست منذ العام 1951 وحتى 1977 من عضو الى اثنين، وازاء هذا التراجع في عدد المقاعد وعدم استقرار الحزب سياسيا تحالف مع بعض الاحزاب المتدينة مكونا في الكنيست الرابعة عشرة قائمة باسم (يهدوت هتوراة همئوحيدت)(يهودية التوراة الموحدة). وعارض التحالف هذا سياسة باراك الداعية الى اقامة ثورة مدنية العام 2000 ما ادى الى توجه الحزب في انتخاب رئيس الحكومة الى تأييد شارون مقابل تنازلات معينة لصالح التحالف اضافة الى بعض الوظائف الحكومية مع صلاحيات واسعة في العمل واتخاذ القرارات.