موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

(اختصار بالعبرية لـ - تنظيم يهودي وطني محارب - ارغون يهودي لئومي لوحيم).

مجموعة من الشبان اليهود من اليمين المتطرف جداً، أعلنت عن تأسيس هذا التنظيم في العام 1992 إثر انتهاء انتخابات الكنيست الـ13، وكان الإدّعاء للتأسيس هو أن الحركة العنصرية ( كاخ) (مؤسسها مئير كهانا) معتدلة نوعاً ما ولا تتجاوب مع متطلبات الساعة، والوضع القائم يفرض محاربة من اسموهم بـ (النازيين العرب) وكل (العملاء اليهود).

والظاهر بوضوح أن الاعضاء المؤسسين لهذا التنظيم استقوا الاسم من (المنظمة اليهودية المحاربة) (هإرغون هيهودي هلوحيم) التي أسسها مردخاي انيليفيتش قائد تمرد غيتو وارسو في تموز 1942.

وظهرت اسماء اربعة من قياديي هذا التنظيم، وهم: افيشاي رفيف وناتان ليفي وايتامار بن غبير وبنيامين اهاروني. وتضمن برنامج عمل هذا التنظيم في التدرب على استعمال أسلحة خفيفة متنوعة، وكذلك التدرب على طرق قتالية سريعة وخاطفة، وإعلان قَسَم الانتماء وإصرار العمل، ويتم كل ذلك فوق قبر رجل العصابات يئير شطيرن.

ويقوم التنظيم بإعداد وتحضير دورات دراسية هدفها إعلامي. قام بتنفيذ أعمال تخريبية في بلدة حلحول الفلسطينية العام 1995.

يُشار إلى أن يغآل عمير قاتل رابين وشقيقه حاجاي عمير كانا عضوين منضمين إلى هذا التنظيم الذي كُشِف النقاب عن وجوده إثر اغتيال رابين.

واعلن رؤساء التنظيم أن يغآل عمير لم يعمل من منطلقات لها علاقة بالتنظيم ذاته. ولكن بعد فترة ليست ببعيدة عن مقتل رابين كُشِف النقاب عن أنّ افيشاي رفيف أقام هذا التنظيم أثناء عمله كمُستخدم في (الشاباك)، ما أثار عدّة تساؤلات حول عملية اغتيال رابين. وبقي هذا الجانب جزءاً سرياً للغاية في تقرير لجنة شمغار لتقصي حقائق ووقائع عملية اغتيال رابين وما سبقها من استعدادات وتخطيط. ولقد نُشِر التقرير في تشرين الثاني من العام 1997.

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, كاخ, غيتو, لجنة شمغار